طهران: جدد مساعد وزير الخارجية الايراني وعضو الوفد النووي المفاوض عباس عراقجي هنا اليوم التأكيد على تمسك بلاده بحقها في تخصيب اليورانيوم داخل اراضيها.

وقال عراقجي في تصريح نشرته وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;نعتبر تخصيب اليورانيوم وحماية حقوق الشعب خطا احمر ولن نتنازل عما يمتلكه الشعب الايراني على اساس المعاهدات الدولية قيد انملهquot;.
وعما اذا كانت ستجري محادثات مع دول مجموعة (خمس زائد واحد) حول مستوى تخصيب اليورانيوم ونسبته قال عراقجي ان quot;مبدأ تخصيب اليورانيوم غير قابل للنقاش لكن ابعاده ومستواه ونسبته قابلة للنقاشquot;.
واضاف انه quot;برغم اننا سنجري مباحثات حول ابعاد ومستوى ونسبة تخصيب اليورانيوم الا ان خروج المواد النووية من البلاد خطر احمر بالنسبة لناquot;.
وفيما اذا كانت ايران ستجري مباحثات ثنائية مع اميركا على هامش محادثات جنيف المرتقبة رد عراقجي بالقول ان quot;هذه القضية امر عادي وان المباحثات وتبادل وجهات النظر ستجري على الهامش مع اميركاquot;.
وتابع quot;نسعى لمفاوضات هادفة وحقيقية في جنيف لا للاستعراض واهدار الوقت ولا لان يكون الحوار من اجل الحوارquot;.
واضاف quot;سنقدم خلال هذه المفاوضات خطة محددة كي تكون اساسا للتفاوض ونأمل بان يتم تحقيق النتائج في فترة زمنية معقولةquot;.
وفي الختام قال عراقجي ان quot;مفاوضات جنيف تتركز على القضية النووية لكنهم ان كانوا يرغبون باجراء مباحثات حول قضايا المنطقة وسائر التحديات الدولية فاننا سنكون مستعدين للتباحث بشأنهاquot;.
ومن المنتظر ان تبدأ في جنيف الثلاثاء المقبل جولة جديدة من المفاوضات حول ملف طهران النووي بين ايران ومجموعة (خمس زائد واحد) التي تتشكل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا اضافة الى المانيا.