جوبا: اعلنت بعثة الامم المتحدة الاثنين ان الهجمات على عدة قرى الاحد في ولاية جونقلي المضطربة في شرق جنوب السودان اوقعت quot;عددا كبيرا من القتلى والجرحىquot;، موضحة انها تحقق حول هوية المهاجمين.

وحملت سلطات جنوب السودان المقاتلين الموالين للزعيم المتمرد المناهض للحكومة ديفيد ياو ياو مسؤولية اعمال القتل، مشيرة الى سقوط 78 قتيلا في الهجمات التي وقعت الاحد على قرى دائرة تويك ايست. وقالت بعثة الامم المتحدة في بيان ان quot;الهجمات اسفرت عن اعداد كبرى من القتلى والجرحىquot;.

واضافت quot;فور توقف القتال بالامس، ارسل جهاز المساعدة الانسانية لدى الامم المتحدة مروحية لاجلاء الجرحى من المناطق التي تعرّضت لهجماتquot;، مشيرة الى انها نقلت جوا 31 مصابا بجروح خطيرة. وتابع البيان quot;لا يزال هناك في المنطقة جرحى من المدنيين، وهذا الصباح ارسلت البعثة مروحية لمواصلة نقل المصابينquot;.

وقالت انه تم ارسال محققين من شرطة الامم المتحدة الى المنطقة quot;للتحقيق في الهجمات وتحديد هوية المهاجمين والعدد الدقيق للضحاياquot;. من جهته قال داو اكوي جوركوك محافظ دائرة تويك ايست لوكالة فرانس برس ان الهجمات وقعت في منطقة سبق ان نفذت فيها قوات ياو ياو هجمات في اب/اغسطس.

وقال ان الهجمات ادت الى سقوط 78 قتيلا واكثر من 80 جريحا والى خطف اربعين شخصًا، بينهم عشرون طفلا، والى قرى مدمرة. وكانت حكومة جنوب السودان، التي اعلنت عن سقوط 49 قتيلا، نسبت الهجوم الى متمردي ديفيد ياو ياو الذين ينشطون في جونقلي.