القاهرة: وصف نجل الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، محاكمة والده بـquot;اجتماع قريش بدار الندوةquot;. وكتب أسامة مرسي على صفحته في فايسبوك quot;قادة الانقلاب وقضاتهم وما ينسجونه من محاكمات هزلية وهزيلة يذكرونني باجتماع سادة قريش في دار الندوة.. كانت معهم أيضًا السلطة والقوة والسلاح ولكنهم كانوا مرتعدينquot;.

ويحاكم مرسي مع 14 متهما اخر في القضية، بينهم عصام العريان القيادي في جماعة الاخوان واسعد شيخة رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق. يذكر أن إسلاميين مناصرين لمرسي نظموا مسيرات ووقفات احتجاجية الجمعة استجابة لدعوة التحالف المؤيد لمرسي وجماعة الاخوان المسلمين الى التظاهر.

وطالب quot;التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلابquot; انصاره بالتظاهر عبر البلاد من الجمعة حتى موعد المحاكمة الاثنين تحت مسمى اسبوع quot;محاكمة ارادة الشعبquot; داعيا الى التظاهر في هذا اليوم امام المحكمة التي سيمثل امامها مرسي.

ولم يظهر مرسي على الملأ منذ عزله الجيش المصري في الثالث من تموز(يوليو) الفائت. وفي بيان، قالت وزارة الداخلية ان quot;عددا من تجمعات ومسيرات الاخوان المحدودة تجاوزت السلمية وحرية التعبير عن الرايquot;، مضيفة انه جرى اعتقال quot;70 شخصا في الاسكندرية والمنوفية (دلتا النيل)quot;.

وتترقب مصر بقلق محاكمة مرسي الاثنين في معهد لامناء الشرطة في منطقة طره جنوب القاهرة. واعلنت وزارة الداخلية المصرية الخميس عن خطة امنية لتأمين المحاكمة تتضمن نشر 20 الف جندي. وتتضمن الخطة تأمين نقل مرسي، المحتجز في مكان غير معلوم منذ عزله، الى المحكمة ومنها وكذلك حماية القضاة الذين سيحاكمونه.

وقررت السلطات المصرية اغلاق محيط منطقة المحاكمة الاثنين. لكن بيان التحالف المؤيد لمرسي اعلن ان quot;التظاهرات الحاشدة يوم الاثنين يجب ان تكون خارج اكاديمية امناء الشرطةquot;، كما دعا انصاره quot;للتظاهر امام السفارات والقنصليات المصرية عبر العالمquot;.