قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: خرج أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في تظاهرات في القاهرة وعدة محافظات عقب صلاة الجمعة. ونظم انصار مرسي تظاهرات اليوم، التي تأتي بعد شهر بالضبط من فض اعتصام رابعة واعتصام اخر في ميدان النهضة (في جنوب العاصمة المصرية)، تحت شعار quot;الوفاء لدم الشهداءquot;.

وكان عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، قد وجه رسالة صوتية الخميس طالب فيها أنصار الجماعة بالاحتشاد اليوم في ما وصفه بـquot;جمعة الوفاء للشهداءquot;.

ورفع العديد من المتظاهرين صور انصار مرسي الذين قتلوا اثناء فض الاعتصامين وكانوا يهتفون quot;يا نجيب حقهم يا نموت زيهمquot;. وتوقفت مسيرة مدينة نصر امام بناية كان يقطن فيها احد ضحايا فض اعتصام رابعة العدوية، بحسب ما قالت والدته، وكان افراد اسرته يرفعون صوره من نوافذ منزله.

وهتف المتظاهرون quot;يسقط .. يسقط حكم العسكرquot;، في اشارة الى الجيش الذس عزل مرسي في الثالث من تموز يوليو بعد تظاهرات حاشدة طالبت برحيله في الثلاثين من حزيران/يونيو. وفي دلتا النيل (شمال) وقعت اشتباكات بين انصار مرسي والاهالي اثناء التظاهرات، واطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وفض الاشتباكات في مدينتي المحلة وطنطا بمحافظة الغربية.

كما وقعت اشتباكات في مدينة الاسكندرية (شمال) حيث تظاهر المئات من انصار مرسي. ومنذ حوالي شهر، ادت حملة اعتقالات غير مسبوقة لقيادات وكوادر جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي الى اضعاف تنظيمهم.

وكانت السلطات السلطات المصرية شددت من اجراءاتها الأمنية في عدد من المناطق وخصوصا حول ميدان رابعة العدوية في مدينة نصر في القاهرة وذلك بعد دعوات التحالف الوطني لـquot;دعم الشرعيةquot; بالخروج في تظاهرات بذكرى مرور 30 يوما عنلى ما وصفه بأنه quot;مجزرةquot; فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وأطاح الجيش بمرسي من الرئاسة في 3 يوليو (تموز) الماضي عقب احتجاجات واسعة معارضة لاستمراره في المنصب. وقررت محكمة مصرية الجمعة تجديد حبس مرسي، الذي يحتجز في مكان غير معلن، لمدة 30 يوما على ذمة التحقيق في عدة تهم منها quot;التخابر لصالح حركة حماسquot; وquot;التحريض على قتل ضباط وجنودquot;.