بنغازي: استعرضت الغرفة الامنية المشتركة لتامين مدينة بنغازي عصر الجمعة قوات مدججة بالسلاح من مختلف وحدات رئاسة الاركان العامة للجيش الليبي في المدينة، بلغ قوامها قرابة عشرة الاف عسكري وسبعمائة الية مسلحة، وفقا لما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وجالت وحدات من سلاح الجو والقوات الخاصة ومشاة البحرية والضفادع البشرية وفئات المشاة المختلفة في رئاسة الاركان العامة للجيش، مناطق مختلفة في مدينة بنغازي باليات عسكرية محملة بمختلف انواع الاسلحة.

واوضح المتحدث الرسمي باسم الغرفة العقيد عبدالله الزايدي ان quot;امر الغرفة الجديد العقيد عبدالله السعيطي اصدر اوامره لمختلف وحدات الغرفة من الجيش والشرطة للخروج الى الشوارع والميادين بمختلف الامكانيات، واستعراضها امام الجميع تمهيدا لتنفيذ خطة تامين المدينةquot;.

وقال لفرانس برس ان quot;قرابة 10 الاف مقاتل من مختلف وحدات الجيش والشرطة خرجوا بقرابة 700 الية مدججة بمختلف انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، وذلك للمجاهرة بالقوة والجاهزية العالية التي ستعمل على استتباب الامن في المدينةquot;.والسعيطي عقيد في الجيش هو ثالث رئيس للغرفة بعد العميد محمد الشريف والعقيد يونس العبدلي، وتم تكليفه في مطلع الاسبوع الجاري.

اثار العقيد عبدالله السعيطي الجدل عقب تراسه لمحكمة تولت التحقيق في قضية اغتيال اللواء عبدالفتاح يونس العبيدي رئيس اركان جيش الثوار، الذي اسقط نظام القذافي، واستقال بعد تلويحه بيده بعلامة النصر او الاستشهاد عقب انتهاء التحقيق مع المستشار مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق.

ودعت الغرفة في بيان لها الاهالي الى مساندة القوات، التي ستخرج لتامين المدينة والالتفاف حولها، لكي يستتب الامن في مدينة بنغازي، التي تشهد اضطرابات امنية واسعة النطاق، تمثلت في عمليات تفجيرات واغتيالات لرجال امن وجيش ونشطاء سياسيين واعلاميين.

وفجر الجمعة القى مجهولون حقيبة من المتفجرات في بوابة لشرطة المرور تقع في مفترق طرق منطقة الليثي في مدينة بنغازي، مما ادى الى تدميرها بكاملها. وهذه البوابة تم استهدافها في فترة سابقة، واعيد بناؤها بشكل حديث، ووضع اعلى منها مجسم يحمل عبارة quot;ليبياquot; ، وتقع بالقرب من معسكر الصاعقة.

في السياق عينه استهدف مجهولين بقاذف (ار بي جي) بوابة لجهاز الاسناد التابع لقوات الاستخبارات العسكرية في منطقة بودزيرة في مدينة بنغازي، ما نجم منه اصابة اثنين باصابات خطيرة. وقالت مديرة مكتب الاعلام في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث فادية البرغثي لفرانس برس ان quot;شخصين من كتيبة اسناد الاستخبارات العسكرية وصلا الى المستشفى في حالة حرجة بعد استهدافهما بقاذف ا ربي جيquot;.

واضافت ان quot;الجنديين وهما من الثوار السابقين، واسمهما وليد منصور، وليد محمد، ادخلا الى العناية الفائقة وهما في حالة حرجة وقد بترت رجل احدهماquot;. وشهدت سماء مدينة بنغازي استعراضا عسكريا لمقاتلات ومروحيات سلاح الجو الليبي، ومن المرجح ان تبدا غرفة العمليات الامنية المشتركة لتامين مدينة بنغازي تنفيذ خطتها لتامين المدينة بدا من ليل الجمعة السبت وفقا لمصادر من الغرفة.