أعلن الأردن أنه تقدم بطلب رسمي إلى الأمم المتحدة لملء مقعد مجلس الأمن الدولي الذي شغر باعتذار المملكة العربية السعودية عنه الشهر الماضي.


قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن الاردن تقدم رسميا بطلب الترشيح لمقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2014-2015.

واشار جودة إلى أنّه أجرى مكالمة هاتفية مساء الأحد مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أبلغه فيها بأن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسميا بالترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ للفترة ما بين 2014- 2015 وأنه وجه رسالة خطية للامين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص امس الأحد.

وأشار إلى أنّه طالب برسالته للأمين العام للأمم المتحدة بالسير بالإجراءات المطلوبة لترشيح الأردن وفقا للقواعد الإجرائية المعمول بها في منظمة الأمم المتحدة.

وأكد جودة انه ابلغ الامين العام أن قرار الأردن يأتي إثر اعتذار المملكة العربية السعودية الشقيقة عن توليها هذا المقعد عن المجموعة نفسها وهو القرار الذي أكد وزير الخارجية انه قرار سياديّ يحترمه الاردن ويقدر مسبباته.

شغل لمرتين

يُذكر أن الأردن رشح لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه إلى منظمة الامم المتحدة عام 1955، ويعود ذلك إلى مشاركة الاردن القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام في شتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة في تحقيق الأمن والسلام في منطقةالشرق الاوسط والذي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الاساس فيه.

وقال وزير الخارجية ان quot;قرار الاردن يأتي بعد المشاورات التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه القادة العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيحquot;.

كما أكد جودة انه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية.

وختم وزير الخارجية الأردني قائلاً: إن الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وبحكم إيمانه المطلق بالمبادئ التي قامت عليها منظمة الامم المتحدة وبدور مجلس الأمن المطلوب في هذا المجال سعى جاهدا لإنجاز وتحقيق والحفاظ على هذه المبادئ وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة والعالم.