موسكو: يجري ممثلون للرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاثنين محادثات في موسكو بشأن التحضيرات لمؤتمر جنيف-2 الذي قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه سيعقد في quot;منتصف كانون الاول/ديسمبرquot;.

واعلنت وكالات الانباء الروسية وصول بثينة شعبان المستشارة الاعلامية للرئيس السوري ونائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ومسؤول الشؤون الاوروبية في وزارة الخارجية السورية احمد عرنوس الى موسكو.

واضافت انهم اجروا محادثات في مقر وزارة الخارجية الروسية مع نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف.

وتابعت وكالات الانباء انهم غادروا مقر الخارجية الروسية بدون الادلاء باي تعليق، بينما اوضحت وكالة الانباء انترفاكس ان المحادثات استغرقت حوالى ساعة ونصف الساعة.

وفي الجانب الروسي ايضا لم يصدر اي تعليق.

وبحسب المعارضة السورية، دعت روسيا زعيم الائتلاف الوطني السوري احمد الجربا لزيارة موسكو بين 18 و21 تشرين الثاني/نوفمبر. وهذا الاخير، ورغم اعرابه عن اهتمامه بهذه الدعوة، رفض تلبيتها مطالبا بتحديد موعد جديد كي لا تتزامن هذه الزيارة مع وجود مسؤولين حكوميين سوريين في العاصمة السورية.

وصرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين في فيلنيوس انه يتوقع ان يفتتح quot;في منتصف كانون الاول/ديسمبرquot; مؤتمر جنيف للسلام في سوريا الذي ارجئ عدة مرات. وقال للصحافيين quot;لا استطيع ان اعلن موعدا في هذه اللحظة لكن هدفنا هو منتصف كانون الاول/ديسمبرquot;.

واوضح ان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع ممثلين اميركيين وروس في 25 تشرين الثاني/نوفمبر. وقال quot;سيدرسون ذلك واذا كان الامر ممكنا آمل ان يتمكنوا من تحديد موعد وان اتمكن من اصدار بيان في هذا الشأنquot;.

ويرمي مؤتمر جنيف 2 الى جمع ممثلين عن النظام والمعارضة السوريين سعيا للتوصل الى حل سياسي للنزاع في سوريا الذي ادى الى سقوط اكثر من مئة الف قتيل منذ 2011.

ووافق الائتلاف المعارض على المشاركة في محادثات السلام هذه شرط ان تؤدي الى فترة انتقالية تلحظ تنحي الرئيس بشار الاسد.

وكان الاسد وبوتين اجريا الخميس محادثات هاتفية بمبادرة من روسيا، بحسب الكرملين. واشاد بوتين بموافقة الرئيس السوري على المشاركة في مؤتمر للسلام في سوريا.

وفي الجهود الدبلوماسية ايضا، يزور وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ايران الاسبوع المقبل للمشاركة في اجتماع دولي سيتطرق الى الازمة السورية على ما اعلن مصدر دبلوماسي تركي الاثنين.

ويشارك الوزير التركي في 26 و27 تشرين الثاني/نوفمبر في المؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي وهي هيئة اقليمية تضم عشر دول من اسيا واوراسيا.

ميدانيا، قتل شخصان وجرح اخرون اليوم الاثنين اثر سقوط قذائف هاون على حيين في وسط العاصمة السورية، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

من جهة اخرى، توفي قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح الذي يعتبر من ابرز القادة العسكريين في المعارضة المسلحة اليوم الاثنين متأثرا بجروح اصيب بها الخميس في غارة جوية نفذتها طائرات النظام في منطقة حلب، بحسب ما ذكر اللواء والمرصد السوري لحقوق الانسان.

كما قتل لبنانيان من بلدة عرسال الحدودية مع سوريا في انفجار لغم اليوم الاثنين اثناء توجههما الى ريف دمشق للقتال ضد قوات النظام السوري، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.