بنغازي:قتل عسكري في الجيش الليبي برصاص مجهولين أمام بيته في مدينة بنغازي ليل الجمعة السبت فيما هاجم مجهولون آخرون مقرا للجيش في المدينة ومقرا آخر لمنظمات المجتمع المدني في مدينة درنة (شرق) دون أن يسفر الهجومان عن سقوط ضحايا على ما أفاد مسؤول أمني ومصدر محلي وكالة فرانس برس.

وقال المصدر إن quot;مجهولين أطلقوا وابلا من الرصاص على الجندي محمد الشكري الورفلي ليل الجمعة السبت أمام بيته في منطقة بوهديمة في مدينة بنغازي وأردوه قتيلاquot;.

وأضاف أن quot;الورفلي كان أحد منتسبي اللواء الأول مشاة سابقاً، ومن ثم انتقل للعمل منتسبا للقوات الخاصة والصاعقة في الجيش الليبيquot;.

وقال المصدر إن quot;مجهولين آخرين استهدفوا في الساعات الاولى من صباح السبت نقطة تابعة للقوات الخاصة والصاعقة متمركزة بزاوية السور الشرقي الامامي لثكنة هذه القوات وتحديدا فيما يعرف بمفترق أرض الكواديكquot;.

وأضاف أن quot;هؤلاء المهاجمون استخدموا حقيبة لغم مضاد للدبابات، وأطلقوا وابلا من الرصاص موجه بعدد من الرشاشات على واجهة الثكنة من داخل المنطقة السكنية، وقواذف (آر بي جي) على الدورية المتمركزة أمام المقرquot;.

وأشار إلى أن quot;وحدات الحراسة والدوريات المتحصنة في عربات مدرعة ردت على مصادر النيران باستخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة ما أجبر المهاجمين على الفرارquot;.

وجرح شخص على الأقل وأصيب ثلاثة آخرون بحالات إغماء جراء إلقاء أحد المجهولين مساء الجمعة قنبلة يدوية الصنع بالقرب من مظاهرة سلمية في مدينة بنغازي شرق ليبيا أقيمت لدعم الجيش والشرطة ونبذ المظاهر المسلحة في المدينة وفق ما أفاد مراسل فرانس برس.

وشهدت بنغازي الجمعة مقتل جندي وشرطي برصاص مجهولين.

ووقعت الإثنين الماضي في بنغازي مواجهات دامية راح على إثرها 7 قتلى وقرابة الخمسين جريحا بين جماعة أنصار الشريعة السلفية الجهادية والقوات الخاصة في الجيش الليبي.

وفي مدينة درنة أدى انفجار عبوة ناسفة وضعها مجهولون في الساعات الاولى من صباح السبت إلى تدمير كبير لمقر شبكة منظمات المجتمع المدني في مدينة درنة شرق ليبيا على ما أفاد مسؤول محلي في المدينة وكالة فرانس برس.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن quot;مجهولين وضعوا عبوة ناسفة في مقر شبكة منظمات المجتمع المدني في مدينة درنة شرق ليبيا في الساعات الأولى من صباح السبت ما أدى انفجارها إلى تدمير كبير للمبنىquot;.

وأضاف المصدر أن quot;مقر الشبكة يقع في عمارة مأهولة بالسكان في منطقة ذيل الوادي في المدينة فيما يعرف بمكتب (بوحمرا) وأن حريقا شب في المبنى وهرع المواطنون الذي أصيبوا بحالة من الهلع الشديد لإخمادهquot;.

وأشار إلى أن quot;شبكة منظمات المجتمع المدني في مدينة درنة والتي تتبع لوزارة الثقافة والمجتمع المدني تضم في عضويتها أكثر من 70 منظمة ومؤسسة وجمعية أهلية مختلفة المناشط والتخصصاتquot;.

وقال وزير الثقافة والمجتمع المدني في الحكومة الليبية المؤقتة الحبيب الأمين لفرانس برس إنه quot;عمل إجرامي مستنكر قصد به ترويع المجمع المدني وتخريس أصوات الناهضين بمطلبية الأمن للبلاد وإلغاء كافة المظاهر والتشكيلات المسلحة وحملة السلاح خارج الشرعيةquot;.

واضاف الامين quot;أن الاعتداء على المجتمع الليبي يهدف لتخويفه وإسكات صوته كقوة ثالثة (...) المجتمع المدني الذي أجمع على ضرورة إنهاء السلاح المسيس والمرجعيات المسلحة والأبوية على خياراته ومراده بقيام دولة المؤسسات والقانون وبحماية حياته وأملاكه وحرياته بمؤسستي الجيش والشرطةquot;.

وتعاني مدينة درنة من انعدام شبه تام للمؤسسات العسكرية والامنية بسبب انتهاج عدد من المتطرفين الاسلاميين أسلوب التصفية الجسدية لكل من ينتمي لهذه المؤسسات، إضافة لمؤسسات المجتمع المدني وعدد من النشطاء.