نفقات أسرة نتانياهو تجاوزت المعقول، وتخطت الميزانيات المعمول بها مع رؤساء وزراء سابقين في إسرائيل، إذ بلغت تكلفة المياه بمنزل نتانياهو 80 الف شيكل، بينما وصلت تكلفة تنسيق الزهور في مقر اقامته الرسمي 20 الف شيكل، فضلاً عن انفاق 430 الف شيكل لاغراض غير معروفة.


محمد نعيم من القاهرة: للمرة الثانية خلال ستة أشهر تعاود قضية فساد اسرة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو طرح نفسها على المشهد السياسي في الدولة العبرية.

ناتانياهو وسارة فاسدان؟

تفيد معطيات موثقة نشرتها صحيفة يديعوت احرونوت ان حجم نفقات نتانياهو وعقيلته سارة ونجليه تجاوزت السقف المسموح به، وان تلك النفقات تخطت حاجز نفقات رؤساء الحكومات الاسرائيلية السابقة، لا سيما رئيس الوزراء الاسبق ايهود اولمرت، خاصة ان القائمين على اعداد تقرير فساد نتانياهو، قارنوا بين نفقات نتانياهو واولمرت باعتبار ان الاخير كان في نهاية سلسلة رؤساء وزراء اسرائيل قبل ان يتولى نتانياهو المنصب.

معطيات تقرير الفساد الذي نشرته الصحيفة العبرية، المح الى ان نفقات حديقة مقر رئيس الوزراء الاسرائيلي في مدينة قيصريا الساحلية بلغت 25 الف شيكل، وان هذا المبلغ خُصّص لغرض غرس زهور ونباتات جديدة في الحديقة.

أما ميزانية الانفاق على مياه شرب أسرة نتانياهو في المقر عينه فقط، فبلغت 80 الف شيكل، بينما وصلت تكلفة تنسيق الزهور داخل المقر الرسمي لإقامة نتانياهو في القدس الغربية الى 20 الف شيكل.

وسمحت السلطات المعنية في تل ابيب بتسريب تلك المعلومات الموثقة، في اعقاب التماس تقدمت به حركة quot;حرية تداول المعلوماتquot;.

وجاء التقرير الاخير مكملاً لتقرير موثق آخر، تم تسريبه قبل ستة اشهر، وتضمن قائمة بنفقات اسرة رئيس الوزراء الاسرائيلي.

شموع معطرة

وفقاً لما جاء في التقرير الجديد، بلغ اجمالي نفقات مقر اقامة رئيس الوزراء واسرته في عام 2012 ما يوازي 2.973 ملايين شيكل.

وألمح التقرير إلى أنه في عام 2008، وهى الفترة التي تولى فيها ايهود اولمرت رئاسة الوزراء، بلغت نفقات المقر الرسمي لرئاسة الوزراء 1.622 مليون شيكل، كما تضمن التقرير معلومات مفصلة حول نفقات بقية مقرات اقامة رئيس الوزراء واسرته، إذ وصل اجمالي نفقات منزل نتانياهو الخاص في مدينة قيصرية الساحلية 312 الف شيكل، اما منزله الخاص الكائن في شارع غزة فبلغت نفقاته 4.561 شيكل.

بذخ رئيس الوزراء

نفقات مقرات إقامة رئيس الوزراء الاسرائيلي قد لا تثير الدهشة في مجملها، وانما تضفي التفاصيل زخماً اكبر يعكس جانباً كبيراً من الاسراف والبذخ.

يوضح التقرير ان نفقات مقر رئاسة الوزراء الرسمي في القدس الغربية بلغت 6.000 شيكل، ويُخصص هذا المبلغ لشراء شموع معطّرة فقط، بينما وصلت تكلفة الفاتورة السنوية لاتصالات هاتف منزل اسرة نتانياهو في قيصرية الى 30 الف شيكل.

اما حساب فاتورة مياه الشرب فقط، فبلغ 80 الف شيكل، مع الانتباه الى ان جزءً من هذا المبلغ تم تخصيصه لمياه حمام السباحة في المنزل.

ووصلت نفقات نتانياهو على مقعده وزوجته quot;الهزّازquot; 3000 شيكل، بالاضافة الى 250 شيكل جهاز لممارسة رياضة المشي، وميزانية شراء quot;مازوزاتquot; وهى اشرطة من الجلود تستخدم في ممارسة شعائر الديانة اليهودية، وصلت قيمة شرائها السنوية 9.500 شيكل، اما نفقات مغسلة ملابس نتانياهو وزوجته ونجليه فبلغت تكلفتها 10.000 شيكل.

أغراض quot;غير معلومةquot;

أوضح التقرير انه في شباط (فبراير) 2012، وضع نتانياهو في مكتبه بديوان رئاسة الوزراء جهاز حاسوب(SAP)، لتنظيم الحسابات المالية في المقر، الا انه اجرى على منظومة النفقات تعديلات جوهرية غير مسبوقة في عهد اي رئيس وزراء من سابقيه، واسفر ذلك عن رصد نفقات بقيمة 430 الف شيكل خلال عام 2012، والاغرب من ذلك انه ليس من المعروف الجهة التي تم انفاق هذا المبلغ عليها.

من جانبها قالت quot;الونا فينوجرادquot; مدير عام حركة quot;حرية تداول المعلوماتquot;: quot;ان المعلومات التي وصلتنا عن نفقات مقرات اقامة رئيس الوزراء، لم تكن على مستوى التفصيل الذي كنا نتطلع له حال تقديمنا الالتماس الخاص بذلك، واننا نأمل في اعقاب الحملة التي قمنا بها ان تصلنا المعلومات أولاً بأول على مدار العام، حتى يتسنى طرح تلك المعلومات على جدول الاعمال الجماهيري الاسرائيليquot;.

مكتب نتانياهو يردّ

على خلفية تلك المعلومات، علّق ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي في بيان رسمي عليها، وقال: quot;ان ديوان رئاسة الوزراء الرسمي، يستغل بالاضافة الى نشاطه الاساسي مكاناً لأنشطة اخرى خاصة برئيس الحكومة، ومنها لقاءات العمل واستقبال ضيوف ذوي تخصصات ومراكز مختلفة من داخل وخارج اسرائيل، لذلك فإنه من المستحيل الحديث بتفصيل معلوماتي اكثر من ذلك عن نفقات الديوان، او التفرقة بين نفقات مقر اقامة رئيس الوزراء وبين منازله الخاصة، لا سيما ان جزءً من تلك النفقات مخصص للإجراءات الامنية، وعمليات تأمين وحراسة اسرة بنيامين نتانياهو، وهى العمليات التي لا يمكن الحديث او مجرد التطرق لتكلفتهاquot;.