تجتاح موجة من الطقس السيئ غرب أوروبا حاليًا، ربما تكون الأسوأ منذ ستة عقود، بحسب تحذيرات مسؤولين بريطانيين، أجبرت مطارات أوروبية عديدة على الإقفال وتأجيل الرحلات.


شلت الأمطار الغزيرة الحركة المرورية في مدن عدة شمال غربي أوروبا، بعد توقف حركة القطارات والسيارات، فيما ضربت عواصف شديدة مناطق واسعة في شمال المحيط الأطلسي وبحر الشمال. ولقي شخص واحد على الأقل مصرعه في اسكتلندا، حيث قالت الشرطة إن القتيل سائق شاحنة انقلبت على طريق غربي أدنبره، واصطدمت بالسيارات، ما تسبب بإصابة أربعة بجروح طفيفة.

إجراءات متطورة

وحذرت وكالة البيئة البريطانية من أن بريطانيا قد تتعرض لفيضانات عارمة هي الأسوأ منذ 60 عامًا، ما اضطر السلطات إلى إجلاء سكان بلدات ساحلية على شاطئ نورفولك، تحسبًا لارتفاع أمواج البحر. وأصدرت الوكالة بيانًا قالت فيه: quot;قد يصل ارتفاع مستوى البحر إلى أكثر مما كان عليه خلال الفيضانات التي ضربت بحر الشمال في العام 1953quot;، في إشارة إلى الفيضانات التي أسفرت عن سقوط نحو 1800 قتيل في هولندا، بالإضافة إلى أكثر من 300 قتيل في المملكة المتحدة، وفق بيانات الحكومة البريطانية، ومؤكدة اتخاذ كافة الاجراءات للتصدي لهذه الفيضانات، مطمئنة إلى أن هذه الاجراءات أكثر تطورًا مما كانت عليه في ذلك الوقت.

تحذيرات صارمة

وكانت أجهزة الأرصاد الجوية في أوروبا الشمالية أصدرت الأربعاء تحذيرات مناخية صارمة، متوقعة تعطل حركة المرور، قبل أيام قليلة من هبوب عاصفة قوية متوقعة، ستبلغ شدة رياحها 145 كيلومترا في الساعة في شمال وغرب إسكتلندا.

وتستعد السلطات في شمال ألمانيا لمواجهة عواصف تصل شدتها إلى قوة إعصار، يمكن أن تتجاوز سرعتها 140 كيلومترًا في الساعة، من المتوقع أن تبدأ اليوم الخميس وتستمر حتى السبت, وأن يصاحبها سقوط مزيج من الجليد والأمطار، مع تدن كبير بدرجات الحرارة، بسبب اقتراب العاصفة quot;خافييرquot;.

تأجيل رحلات

وتخشى الأرصاد الجوية الدنماركية ارتفاع الأمواج قبالة ساحل يوتلاند في غرب البلاد، وتستعد مناطق غرب وجنوب النروج لاستقبال العاصفة المرتقبة. وتوقعت الأرصاد الجوية السويدية هبوب رياح قوية وارتفاع أمواج محتمل، ونصحت السكان بمتابعة النشرات الجوية والتزام المنازل.

ودفعت الثلوج والأمطار الغزيرة سلطات فرنسا ولكسمبورغ إلى وقف الحركة المرورية على الطريق السريع الذي يربط بين البلدين، كما اضطر المسؤولون في مطار فرانكفورت المزدحم دائمًا إلى إغلاقه أربع ساعات تقريبًا، وإلغاء نحو 239 رحلة جوية اليوم الخميس.

وفي مطار ميونيخ، قررت السلطات إلغاء 51 رحلة أخرى نتيجة إلغاء رحلات قادمة من مطارات أخرى، ما اضطر الآلاف من الركاب إلى الانتظار ساعات طويلة، على أمل تحسن الأحوال الجوية وعودتها إلى طبيعتها.