أرسلت الولايات المتحدة العشرات من الصواريخ جو - أرض إلى العراق في الأسابيع الماضية، وتعتزم إرسال شحنات من طائرات من دون طيار في العام المقبل.

قال مسؤول أميركي إن حوالى 75 صاروخا من طراز (نار الجحيم - هيل فاير) أرسلت إلى العراق الأسبوع الماضي لتصل قبل الموعد الاصلي المتوقع وإن شحنة تضم عشر طائرات استطلاع من دون طيار من سكان ايلغز من المنتظر ان تصل العام المقبل.
وكثف المتشددون المرتبطون بتنظيم القاعدة هجماتهم على حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي يقودها الشيعة وكل من يعتبر داعما لها. وتشير تقديرات الولايات المتحدة إلى أن أكثر من ثمانية آلاف شخص قتلوا في هجمات في العراق هذا العام.
وقالت الولايات المتحدة بالفعل إن الطائرة الاولى من 18 مقاتلة اف-16 التي تعهدت إرسالها إلى العراق ستصل في خريف 2014 على أن يتم تسليم الطلبية بأكملها على مدى عامين.
وقال مسؤول في الخارجية الأميركية، رفض كشف هويته، إن الشحنة الأخيرة من quot;هيل فايرquot; وتلك مرتقبة من quot;سكان إيلغزquot;، وهي من ضمن المبيعات العسكرية الخارجية التقليدية، وتدخل في سياق تعزيز قدرات العراق لمحاربة هذا التهديد.quot;
وأضاف: نظل ملتزمين بدعم الحكومة العراقية لسد احتياجاته الدفاعية في مواجهة هذه التحديات.quot;
وكانت الناطقة باسم الخارجية الأميركية، جينفر ساكي، قد أشارت في الأوان الأخير إلى quot;سعي إرهابيين للسيطرة على أراض داخل الحدود العراقية.quot;
وتزايدت معدلات العنف في الأسابيع الأخيرة حيث صار يعتبر من أبرز التحديات الأمنية التي تواجه الحكومة العراقية منذ انسحاب القوات الأميركية بنهاية عام 2011.