أصدر قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا مذكرة توقيف غيابية بحق اللواء السوري علي المملوك، بسبب اتهامه بنقل متفجرات إلى لبنان. والمملوك واحد من أفراد الحلقة الضيقة المحيطة بالأسد.


بيروت: أصدر القضاء اللبناني اليوم الاثنين مذكرة توقيف غيابية بحق المسؤول الامني السوري علي المملوك على خلفية ضلوعه في نقل متفجرات من سوريا الى لبنان، بحسب ما أفاد مصدر قضائي.

وقال المصدر: quot;أصدر قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا مذكرة توقيف في حق رئيس مكتب الامن الوطني السوري اللواء علي المملوك على خلفية ضلوعه في نقل متفجرات في سيارة الوزير (اللبناني) السابق ميشال سماحةquot;، الموقوف لدى القضاء منذ آب (اغسطس) الماضي.

وكان أبو غيدا قرر في 12 كانون الاول (ديسبمر) الماضي دعوة المملوك وأحد مساعديه العقيد عدنان، المجهول باقي الهوية، الى جلسة في مبنى المحكمة العسكرية في 14 كانون الثاني (يناير) الماضي. ولما لم يحضر أي من الضابطين السوريين، تقرر ارجاء الجلسة الى اليوم.

واوقفت القوى الامنية اللبنانية في آب (اغسطس) الوزير والنائب السابق سماحة للاشتباه بأنه قام بنقل متفجرات بسيارته بالتنسيق مع المملوك وعدنان من اجل تفجيرها في مناطق لبنانية مختلفة. وادّعى القضاء في 11 آب (اغسطس) الماضي على المسؤولين السوريين.

وعين المملوك في الصيف الماضي رئيسًا لمكتب الامن الوطني السوري الذي يشرف على كل الاجهزة الامنية السورية، وذلك بعد مقتل اربعة من كبار القادة الأمنيين في تفجير في دمشق في 18 تموز (يوليو).

ويعد المملوك واحدًا من افراد الحلقة الضيقة المحيطة بالرئيس بشار الاسد، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الاوروبية المفروضة على اركان النظام ومتعاونين معه. وانسحب الجيش السوري من لبنان في نيسان (ابريل) 2005 بعد حوالي ثلاثين سنة من التواجد هيمنت خلالها دمشق على الحياة السياسية اللبنانية وتدخلت في كل تفاصيلها.

الا أن دمشق تحتفظ بنفوذ في البلد الصغير من خلال حلفائها الذين يشكلون اليوم الاكثرية الوزارية والنيابية، وابرزهم حزب الله. وينقسم اللبنانيون منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد بين مؤيد للمعارضة السورية ومدافع عن النظام.