نيويورك: أبدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس قلقه ازاء امكان عودة المتمردين في مالي الى القتال مشيدا في الوقت عينه بنجاح الهجوم العسكري الفرنسي. وقال بان للصحافيين ان quot;العمليات العسكرية اظهرت حتى الان فعالية ونجاحاquot;، مشيرا الى ان quot;الجهاديين، المجموعات المسلحة والعناصر الارهابيين يبدو انهم هربواquot;.

واضاف quot;الا ان قلقنا يكمن في امكان عودتهم. كما رأيتم بالامس، انهم يردون في بعض المناطق (...) وهذا قد يؤثر على بلدان المنطقةquot;. واكد الجيش الفرنسي حصول quot;اشتباكاتquot; قرب غاو الثلاثاء والاربعاء، وقتل اربعة جنود ماليين في انفجار لغم لدى مرور سيارتهم بين دوينتزا وغاو.

ورأى بان ان التدخل الفرنسي وجه quot;رسالة حزمquot; تشير الى ان quot;المجتمع الدولي لن يتسامح ابدا مع مثل هؤلاء الارهابيينquot;. وفي اشارة الى مشروع ارسال بعثة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة الى مالي، اشار بان الى ان quot;الامانة العامة (للامم المتحدة) لم تتخذ بعد قراراquot; في هذا الصدد، لافتا الى quot;اننا سنواصل مناقشة الوضع وتحليلهquot;.

واوضح ان هذه العملية quot;ستستغرق اسابيع عدة لان الفرنسيين انفسهم يقولون انهم يحتاجون الى تقييم الوضع ميدانيا قبل اتخاذ قرار بالانتقالquot; الى الية اخرى. وقال quot;لا اعتقد ان مجلس الامن سيتخذ قرارا فورياquot; عبر اقرار قرار جديد.