موسكو: أقرت مجلس الدوما الروسي بالقراءة الثالثة والأخيرة اليوم قانون حظر التدخين في الأماكن العامة.

وينص القانون في جزء منه على منع التدخين في المؤسسات و المعاهد الحكومية والمدارس والمستشفيات والملاعب والمطاعم والقطارات والمحطات والمتروquot; والسماح بالتدخين فقط في الشركات والمكاتب.
وسيبدأ العمل بهذا القانون، الذي صوت لصالحه 441 نائبا مقابل اعتراض نائب واحد فقط، اعتبارا من الأول من يونيو/حزيران القادم ، إلا أن بعض مواد هذا القانون سيتم تطبيقها في يونيو/حزيران 2014 ومنها منع التدخين في الملاعب وقطارات الخطوط الطويلة والطائرات والسفن العاملة على الخطوط الطويلة ووسائل المواصلات في المدن وبينها ، وعلى بعد 15 مترا من مداخل المحطات والمطارات والمترو والفنادق والمطاعم الموجودة ضم محطات القطارات.
كذلك يحظر القانون على شركات التبغ تنظيم حفلات يانصيب وتمويل الاحتفالات الخاصة بذلك، كما ينص على منع عرض علب السجائر على واجهات الأكشاك، والاكتفاء بعرض قائمة بأسعار السجائر المتوفرة للبيع.
كذلك يمنع القانون بيع السجائر الإلكترونية و أنواع العلكة المخلوطة بالتبغ.

وكانت الحكومة الروسية وافقت في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2012، على مشروع قانون يمنع التدخين في الأماكن العامة، ومن ضمنها المطاعم والمقاهي وأماكن العمل.
كما أطلقت روسيا حملة ضد التدخين بمشروع قانون لحظر الإعلان عن التبغ وزيادة الضرائب على السجائر للمساعدة على مكافحة الأزمة في الصحة العامة في ثاني أكبر سوق للتبغ في العالم بعد الصين.