عمان: بدأت محكمة امن الدولة الاردنية الخميس محاكمة تحد عشر اردنيا قالت انهم مرتبطين بتنظيم القاعدة وخططوا لتفجير السفارة الأميركية في عمان، فيما نفى المتهمون ما وجه لهم من تهم تتعلق بالارهاب.
وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس ان quot;المتهمين ال11 حضروا جلسة المحاكمة الأولى بملابس السجن وكبروا +الله واكبر+ لدى دخولهم وخروجهم من المحكمة، ونفوا التهم الموجهة لهمquot;.
ويواجه هؤلاء تهم quot;المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية وحيازة مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، وتصنيع مواد مفرقعة، وحيازة اسلحة اوتوماتيكيةquot;.
وفي حال ادانتهم بالتهم السابقة قد يعاقب المتهمون الذين تتراوح اعمارهم بين 18 عاما و32 عاما، بالسجن المؤبد.
واضاف المصدر ان quot;المحكمة قررت استكمال النظر في القضية في 28 شباط/فبراير المقبلquot;.
وبحسب لائحة الاتهام فان quot;المتهمين من حملة فكر تنظيم القاعدةquot; خططوا لتفجير احد المراكز التجارية في عمان وquot;تفجير مول آخر بهدف تشتيت جهود الأمن ليتمكنوا من تنفيذ عملية عسكرية ضد السفارة الاميركية (...) وقصفها بقذائف الهاونquot;.
وكانت السلطات الاردنية اعلنت في تشرين اول/اكتوبر الماضي احباط quot;مخطط ارهابي كبيرquot; للمجموعة يستهدف مراكز تجارية وبعثات دبلوماسية.
وقالت في بيان رسمي ان المجموعة quot;الارهابيةquot; خططت لعملية تحمل اسم quot;9 تشرين الثاني/نوفمبر الثانيةquot; نسبة الى تفجيرات فنادق عمان عام 2005.
وكانت التفجيرات الانتحارية المتزامنة التي استهدفت ثلاث فنادق كبرى في عمان في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2005 وتبناها تنظيم القاعدة في العراق، اوقعت ستين قتيلا.