لم ينفِ حزب الله خبر مقتل ثلاثة من أفراده وجرح 14 آخرين في معارك عنيفة مع الجيش السوري الحر في بلدة القصير السورية الحدودية مع لبنان. وتفيد التقارير أن عناصر الحزب ينفذون خطة استراتيجية للسيطرة على ريف حمص بدعم جوي من النظام السوري.


المجلس الوطني: حزب الله شنّ هجومًا مسلحًا على قرى وسط سوريا


بيروت: قتل ثلاثة من حزب الله وجرح 14 في معارك دارت في بلدة القصير السورية الحدودية مع لبنان، الخبر انتشر نقلاً عن مصدر في حزب الله، الذي لم يصدر نفياً. المسألة لا تنتهي عند حدود المعركة، لأن تداعياتها وما يمكن ان تشهده الأيام المقبلة هو الأخطر، لأنه يمثّل الإعلان الرسمي لدخول حزب الله جدياً في المعركة الدائرة في سوريا.
ويعتبر مراقبون أن منطقة البقاع، شرق لبنان، تمثّل العمق الإستراتيجي للنظام السوري والشريان الحيوي الذي يصله بحزب الله، وبالتالي فإن أي تسوية يمكن أن يرضى بها النظام في المرحلة المقبلة ستستند في مكان ما إلى تأكده من أن هذا الشريان متين. كما يشير المراقبون أيضاً إلى أن اندفاع حزب الله لخوض معارك في المناطق السورية القريبة من البقاع اللبناني يأتي في سياق الدعم الايراني المباشر لنظام الرئيس بشار الأسد بوصف الحزب جزءاً من المنظومة الايرانية المتكاملة.

عمق إستراتيجي

ويرى مصطفى علوش عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل أن quot;دور حزب الله يأتي ترجمة مباشرة للدور الإيراني في سوريا ومن باب الاحتفاظ بالتواجد الإيراني في سوريا لأن خسارة الحليف الإستراتيجي ستنعكس على الواقع الايراني الداخلي في وقت لاحقquot;.
ويقول علوش في حديث لـquot;إيلافquot; إن quot;حمص تشكل الإمتداد الإستراتيجي بين دويلة حزب الله وبين الدويلة التي يمكن أن يلجأ اليها بشار الأسد بعد تقدم الثوار في الداخل، فربما يتوصل السوريون إلى تسوية في وقت ما ترضى بها المعارضة والنظام، إلا أن إيران لن تقبل بأي تسويةquot;.

جبهة إيرانية

ويضيف: quot;التطورات السورية تأخذ الانتباه العالمي الآن، لكن بعد سقوط بشار الأسد فإن الأنظار العالمية ستتجه إلى إيران، التي ستكون خسرت كل ما بنته خلال 30 عاماً،quot; لافتاً إلى أن حزب الله يمثّل حلقة وصل أساسية في هذا المجال، وأن إيران تلعب كل الأوراق في دفاعها المستميت عن الأسد، وهو ما عبّرت عنه تصريحات مسؤولين ايرانيين في مقدمهم الرئيس احمدي نجاد.
وقال: quot;حزب الله عملياً يدافع عن النظام السوري لأن الحزب وإيران يدركان أن لا أرضية في سوريا لمشروع ولاية الفقيه ولذلك هما يتمسكان بالأسدquot;.

في الميدان

وتشير مصادر ميدانية إلى أن حزب الله يسيطر على ثماني قرى حدودية في ريف حمص في إطار مساهمته إلى جانب النظام في تنفيذ خطة لاستعادة المنطقة، وهو ما تؤكده الهيئة العامة للثورة السورية التي تؤكد أن حزب الله يشنّ هجمات لاحتلال ثلاث قرى إضافية، واضعة ذلك في إطار سعي الحزب إلى منع سقوط طريقي دمشق - حمص ودمشق - بيروت اللذين يعتبران شريانين حيويين للنظام السوري.
وتقول مصادر لبنانية بقاعية إن الحزب يقصف قرى ريف حمص التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر من مرتفعات منطقة الهرمل، ما أدى يوم الأحد إلى مقتل عشرة أشخاص بينهم طفل وسيدة.

وتنقل إحدى الصحف عن مصادر لم تسمِها أن المنطقة quot;استخدمها حزب الله منذ مطلع الصيف الماضي لضرب قواعد المعارضة السورية داخل الحدودquot;، مشيرة إلى أن القصف quot;يتنوع بين مدفعي وصاروخيquot;، لافتة إلى أن حزب الله يعزز وجوده في هذه المناطق.
وتأتي الأنباء عن سقوط قتلى حزب الله وجرحاه بعد ساعات من حديث الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي قال فيه إن quot;كل ما يؤدي إلى انتقال الصراع السوري الى لبنان خطأ، ولا مصلحة للبنان فيه وهذا ما نقوم بهquot;. وحمّل المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان quot;الحكومة اللبنانية مسؤولية سياسية واخلاقية للعمل على ردع هذا العدوانquot;.

عملية منسّقة

ويرى الناطق الإعلامي باسم الجيش السوري الحر، لؤي المقداد، في حديث إلى صحيفة لبنانية أن quot;الاجتياح الذي يقوم به حزب الله هو الاول من نوعه من حيث التنظيم والتخطيط والتنسيق مع طيران النظام السوريquot;، موضحًا أنه quot;للمرة الاولى يقوم الحزب باجتياح بري يترافق مع غطاء ناري من المدفعية المتمركزة في القرى التي سيطر عليهاquot;.
ويؤكد المقداد أن quot;العملية العسكرية لحزب الله بدأت فور انتهاء نصرالله من خطابه، وذلك بإشراف مصطفى بدر الدين ووفيق صفاquot;، معتبرًا أن quot;الخطاب كان ساعة الصفر... وسيستغل نصرالله هذا الظهور ليؤخر إطلالته المقبلة لعدم تبرير ما يحصلquot;. ويسأل المقداد الحكومة اللبنانية quot;إذا كان إرسال المازوت والديناميت إلى بشار الاسد جزءاً من النأي بالنفس، فهل تعتبر أن مشاركة فصيل في الحكومة في قتل الشعب السوري بشكل سافر ومعلن هي نأي بالنفس ايضًا؟quot;