بالتوازي مع عملها العسكري واتساع نطاق هيمنتها على العديد من المناطق في سوريا، كشفت مصادر خاصة لـquot;إيلافquot; أن جبهة النصرة شكلت مكتباً سياسياً يهدف إلى إقناع الناس بقدراتها على حكم البلاد بعد سقوط نظام الأسد.


اسطنبول: على التوازي مع خطها العسكري وازدياد نطاق سيطرتها على بلدات سورية بعينها، شكلت جبهة النصرة مكتباً سياسياً، كما أكدت ذلك مصادر خاصة لـquot;إيلافquot;.

وقالت المصادر المطلعة إن جبهة النصرة قررت تشكيل مكتبًا سياسياً يعمل جنبًا إلى جنب مع مكتبها العسكري مقره حلب quot;شمال سورياquot;، برئاسة ابو بكر الحلبي quot;عمر رضوان الزين quot;.

تغيير الصورة

وأشارت المصادر إلى أن هدف المكتب السياسي المباشر تصويب ما تقوم به الجبهة عبر وسائل الإعلام وتقديم الجبهة بشكلها الحقيقي، وليس كتنظيم ارهابي كما يحاول الغرب وسمها به، إضافة إلى عدم السماح للسياسيين بوصف أعضاء الجبهة بالجزارين المتطرفين فقط، وإفهام الشعب السوري أن قضية عدم نصرة المجتمع الدولي للشعب السوري ليس سببها جبهة النصرة أو غيرها من التنظيمات الإسلامية المقاتلة، بل أن أميركا وإسرائيل متفقتان على أن نظام الاسد خير حامٍ للحدود ومحارب للإسلام وأي مشروع اسلامي ناشئ يهدد مصالح إسرائيل وأ ميركا من ورائها هو مرفوض بالمطلق لديهما.

كما تضيف المصادر ذاتها أن الهدف غير المباشر للمكتب السياسي هو تأطير الحالة الثورية والجهادية بخطاب يرد على هزائم وتخاذل وتهجم الجيش النظامي على جبهة النصرة، وبالوقت نفسه إقناع البعض بأن الجبهة قادرة على حكم البلاد .

بعض المصادر اعتبرت أن من أهداف المكتب السياسي طويلة المدى الترويج لفكرة الخلافة الاسلامية، حيث إن النقطة الخلافية بين جبهة النصرة وبقية الجبهات الاسلامية هي المناداة quot;بالتكوين والتمكين quot;بمعنى أن جبهة النصرة تعتبر أن الخلافة الاسلامية ودولة الاسلام يجب أن تبدأ منذ الآن، إلا بعض الجبهات الاسلامية الأخرى تعتبر أن التكوين يجب أن يكون قبل التمكين و يمكن أن يكون تحت غطاء الأحزاب والانتخابات وصناديق الاقتراع.

كما تنحو بعض الكتائب والالوية العسكرية مثل لواء التوحيد الى افتتاح مكاتب سياسية أيضا.

الكتائب العسكرية في سوريا

وبحسب المصادر، تقوم الكتائب العسكرية المعارضة للنظام في سوريا على جبهة النصرة و جبهة تحرير سوريا الإسلامية التي تتكون من الفاروق ولواء التوحيد وألوية صقور الشام ولواء الاسلام والجبهة الاسلامية السورية التي تتشكل من كتائب الطليعة وحركة احرار الشام وحركة الفجر.

الجدير ذكره أن كتائب الطليعة المقاتلة هي الجناح العسكري السابق والمنشق عن جماعة الاخوان المسلمين منذ الثمانينات .

إضافة إلى كتائب متفرقة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين عادة ما يستبقاسماءهااسمquot; درعquot;، اضافة إلى كتائب ما يعرف بالجيش الحر والعديد من الالوية من بينها لواء عاصفة الشمال ولواء عمرو بن العاص ولواء الفاتحين ndash; تركمان ولواء جند الحرمين quot;أبناء القبائل بريف حلب الشرقي quot; لواء أحرار سوريا - احمد عفش، ألوية وكتائب احرار سوريا - جمال معروف

،لواء جعفر الطيار - دير الزور ، لواء الأمويين - الباب ، لواء الحق - ﺣﻤﺺ ، لواء مؤتة ndash; ديرالزور، وكتائب كردية ، وينشط في دمشق وريفها عدد من الكتائب من بينها تجمع أنصار الإسلام الذي يضم بعض الكتائب