الخرطوم: كشف وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير رحمة الله محمد عثمان ان السودان رفض طلبًا تقدمت به دولة جنوب السودان للآلية الأفريقية رفيعة المستوي التي تتولي الوساطة بين الدولتين، طالبت فيه بتمديد موعد المفاوضات لثلاثة أشهر أخرى.

وقال عثمان في تصريحات صحافية اليوم إن الحكومة السودانية لن تقبل التمديد، ولابد من تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الموعد المحدد، مؤكدًا أن الآلية الأفريقية رفيعة المستوي ستتشاور مع رئيس الوفد السوداني المفاوض إدريس عبد القادر في هذا الخصوص.

في السياق نفسه، قال سفير دولة جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت إن رئيس الوفد المفاوض لدولة جنوب السودان باقان أموم بعث بخطاب الي رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوي ثامبو أمبيكي للتمديد لثلاثة أشهر وتوقع رد الوساطة خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن حكومة دولة جنوب السودان طلبت تمديد مواعيد تسليم تبادل المقترحات بين دولتي السودان وجنوب السودان لثلاثة أشهر إضافية لتكملة بعض الإجراءات المتعلقة بها، وتقديم مقترحها لفريق خبراء الحدود التابع للاتحاد الأفريقي.

وكانت الوساطة الأفريقية حددت موعد التسليم في 15 فبراير/شباط الحالي، وقالت حكومة دولة الجنوب إنها ستقدم مقترحها في فترة أقصاها 15 مايو/أيار المقبل، وذلك بسبب ظهور دليل جديد بشأن المناطق المتنازع عليها تريد تضمينه، ولم تكتمل ترتيباته بعد.