الخرطوم: اكد المتمردون في ولاية النيل الازرق السودانية الاربعاء انهم سيطروا اثر معارك عنيفة على مدرج هبوط للطائرات قرب مدينة رئيسة على الحدود الاثيوبية.

وقال المتمردون في الحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال (متمردون جنوبيون سابقون) الذين تتهمهم الخرطوم بالحصول على دعم من جنوب السودان المجاور، انهم باتوا على بعد بضعة كيلومترات من الكرمك، المدينة الكبيرة في ولاية النيل الازرق في جنوب شرق السودان.

وقال المتحدث باسم الحركة ارنو نغوتولو لودي لوكالة فرانس برس quot;نحن قريبون جدًا، ونسيطر على مدرج الهبوط في الكرمكquot;، مشيرًا الى معارك quot;خطرةquot;.

ونفى الجيش حصول معارك في محيط الكرمك، لكنه اعلن ان جنوده انسحبوا من قطاع في جنوب غرب المدينة بعد quot;تحريرهquot; من المتمردين.

ومنذ 2011، تدور معارك في منطقة النيل الازرق بين الجيش والمتمردين. وهذه المواجهات التي تتركز في مناطق باو وكوركوك دفعت بـ35 الف نسمة الى اللجوء الى اثيوبيا، و100 الف اخرين الى الانتقال الى جنوب السودان، بحسب الامم المتحدة.

وتقاتل الخرطوم في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان، في الجنوب ايضا، لتعزيز سلطتها حيال متمردين قاتل عدد كبير منهم الى جانب الجنوبيين في الحرب الاهلية (1983-2005، مليونا قتيل) التي ادت الى انفصال جنوب البلاد ليصبح دولة مستقلة.