عمان: تخطى عدد السوريين الذي لجأوا الى الاردن هربا من النزاع الدائر في بلدهم 400 الف شخص، كما اعلن مصدر رسمي أردني الاحد. وقال انمار الحمود المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن إن quot;عدد السوريين الذين لجأوا الى الاردن منذ بداية الاحداث وحتى اليوم بلغ 406 الاف و79 شخصاquot;.

واضاف ان quot;حوالى 99 الفا و500 لاجىء سوري يقطنون في مخيم الزعتريquot; الذي يقع في محافظة المفرق، شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية. واشار الى ان quot;الباقين موزعون في المدن الاردنية ويقطنون محافظات الشمال والوسط وحتى الجنوبquot;.

وبحسب الحمود فقد quot;بلغ عدد السوريين الذين لجأوا الى الاردن منذ بداية العام الحالي وحتى الان 93 الفا و141 لاجىءquot;. وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين او الذين ينتظرون التسجيل في الاردن بلغ 204 الاف و303 لاجىء.

ويقول الاردن الذي يتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة يزيد طولها على 370 كيلومترا، انه يتوقع ان يرتفع عدد اللاجئين بنهاية عام 2013 ليصل الى نحو 700 الف، في حال استمرار النزاع.

واعلنت الامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر انها تتوقع ان يبلغ اجمالي عدد اللاجئين السوريين في البلدان الاربعة المجاورة لسوريا (الاردن ولبنان والعراق وتركيا) 1,1 مليون بحلول حزيران/يونيو اذا لم يتوقف النزاع. وقتل نحو سبعين الف شخص في النزاع الذي اندلع في سوريا في اذار/مارس 2011 بحسب تقديرات الامم المتحدة.