نيويورك: دانت الامم المتحدة الثلاثاء اطلاق صاروخ على اسرائيل من قطاع غزة واعتبرته quot;مثيرا للقلق الشديدquot;، وطلبت من اسرائيل وحركة حماس احترام التهدئة التي تم التوصل اليها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

واعلن مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان امام مجلس الامن الدولي quot;نحن قلقون للغاية ازاء (هذا) الهجوم بصاروخ (...)، لا يمكن لاي شيء ان يبرر مثل هذه الهجماتquot;.

واضاف quot;يقع على سلطات الامر الواقع في قطاع غزة مسؤولية منع تكرار هجوم اليومquot;، طالبا من اسرائيل quot;التحلي باكبر قدر من ضبط النفسquot; بهدف تفادي quot;حلقة جديدة من العنفquot;. وقال ان quot;على الطرفين ان يبذلا جهودا لترسيخ الهدوء الذي كان سائداquot; قبل اطلاق الصاروخ.

واعلنت كتائب شهداء الاقصى في غزة، الجناح العسكري لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء مسؤوليتها عن اطلاق الصاروخ في بيان.

وقال البيان quot;ايمانا بعدالة حقنا الطبيعي في مقاومة الاحتلال الصهيوني وردا اوليا على اغتيال الاسير البطل عرفات جرادات، نعلن مسؤوليتنا عن اطلاق صاروخ من نوع جراد على مدينة عسقلان الساعة السادسة من صباح يوم الثلاثاءquot;.

وكانت كتائب شهداء الاقصى تعهدت الاثنين في بيان في جنازة الاسير الفلسطيني عرفات جرادات الذي توفي السبت في سجن مجدو الاسرائيلي نتيجة quot;للتعذيبquot; بحسب السلطة الفلسطينية، بالرد على quot;اغتيالهquot;.

وجدد فيلتمان دعوة الامم المتحدة الى ان quot;تجري السلطات الاسرائيلية تحقيقا مستقلا وشفافاquot; حول ظروف وفاة الاسير الفلسطيني وطلب quot;اعلانquot; نتائج هذا التحقيق quot;في اسرع وقتquot;.

وتوصلت اسرائيل وحركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة الى اتفاق تهدئة بوساطة مصرية، دخل حيز التنفيذ في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.