نيويورك: اعلن مسؤول كبير في الامم المتحدة الثلاثاء ان النداء الذي وجهته المنظمة الدولية لجمع الاموال لصالح مالي للعام 2013 (373 مليون دولار) لم ينجم عنه حتى الان سوى 17 مليون دولار.

وقال جون غينغ مدير العمليات في مكتب تنسيق الشؤون الانسانية الذي كان خاطب quot;سخاء المجتمع الدوليquot;، ان الاستجابة لهذه النداء quot;كانت حتى الان ضعيفة جدا، وعلى الرغم من تحسن امكانات الاعمال الانسانية في مالي، الا ان هذا الوضع غير مقبولquot;.

وكان غينغ يتحدث امام الصحافيين لدى عودته من زيارة لباماكو وموبتي وتمبكتو استغرقت اربعة ايام. ويتعين تخصيص 153 مليون دولار من اصل ال373 مليونا المطلوبة، للمساعدات العاجلة جدا في البلد خلال الاشهر الستة المقبلة وخصوصا في الشمال.

واضافة الى الحاجات الغذائية والصحية، شدد غينغ على ضرورة النهوض بالقطاع التربوي. وقال ان quot;700 الف طفل تاثروا بالنزاع بينهم 200 الف لا يتابعون الدراسة منذ كانون الثاني/يناير 2012quot; على اثر تدمير مدارس ومغادرة كثير من المدرسين شمال البلاد.

وبسبب الازمة الغذائية في الساحل والتي تفاقمت بسبب النزاع، فان قرابة 585 الف شخص quot;بحاجة عاجلة الى مساعدة غذائيةquot; في الشمال، ومليون شخص اضافي يواجهون خطر المجاعة في هذه المنطقة، بحسب غينغ.

ومنذ كانون الثاني/يناير 2012، فر 170 الف مالي الى الدول المجاورة ونزح 260 الفا داخل البلاد، وفقا لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية.

ولاحظ غينغ ان سكان الشمال quot;مصدومون، ويخشون عودة المتطرفين واعمال الثأرquot; التي اتهم جنود ماليون بارتكابها ضد السكان العرب والطوارق.

واعلن غينغ انه شدد على ضرورة quot;استعادة الثقةquot; اثناء محادثاته الميدانية مع مسؤولين في القوات المالية والقوة الافريقية والقوات الفرنسية.