تونس: أعلن زعيم حركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي الاربعاء ان الحركة تخلت عن الوزارات السيادية في الحكومة التونسية التي يجري تشكيلها وتم التوافق على ان يشغلها مستقلون، في قبول لمطلب اساسي للطبقة السياسية.

وقال الغنوشي لاذاعة كلمة quot;وافقنا على تحييد وزارات السيادة الاربع بما فيها الداخلية التي ستتولى مقاليدها شخصية من خارج الاحزابquot;، موضحا ان الحكومة الجديدة ستعلن quot;في نهاية الاسبوعquot;. وتتولى حركة النهضة حاليا وزارات الداخلية والعدل والخارجية. اما وزارة الدفاع فيقودها مستقل هو عبد الكريم زبيدي منذ كانون الثاني/يناير 2011 وانطلاقة الثورة التي اسقطت نظام زين العابدين بن علي.

ويلبي الحزب الاسلامي بالتالي مطالب اعربت عنها اغلبية ساحقة في المعارضة وشركاؤها العلمانيون في الحكومة اي حزبا التكتل والمؤتمر من اجل الجمهورية برئاسة الرئيس التونسي منصف المرزوقي. وأضاف الغنوشي أن الحكومة الجديدة ستشكلها خمسة او ستة احزاب مقابل ثلاثة حاليا.

واوضح انه الى جانب التحالف الحاكم منذ اواخر 2011 فان حركة وفاء التي شكلها منشقون من المؤتمر من اجل الجمهورية وكتلة الحرية والكرامة البرلمانية الاسلامية التوجه والتحالف الديموقراطي المؤلف من منشقين عن حزب معارض قد تنضم الى الحكومة.

وكلف وزير الداخلية الحالي الاسلامي علي العريض في نهاية الاسبوع الفائت بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حمادي الجبالي امام رفض حزبه النهضة تشكيل حكومة تكنوقراط. وكان الجبالي اقترح ذلك يوم اغتيال المعارض المناهض للاسلاميين شكري بلعيد معتبرا انه الحل الوحيد لاخراج تونس من مرحلة الشلل السياسي ومنع تفشي العنف.