الجزائر: اكد رئيس حزب حركة مجتمع السلم الاسلامي الاربعاء ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة باق في منصبه quot;ولن يزحزحه احدquot; اذا لم يتم تحديد عدد الولايات الرئاسية في الدستور الجزائري المنتظر مراجعته بعد شهور.

وقال ابو جرة سلطاني في مؤتمر صحافي ان quot;الحديث عن الرئاسيات بدون تعديل الدستور عبث. اذا لم يتم تعديل الدستور فان الرئيس القادم سيكون هوquot;، مشيرا الى صورة للرئيس بوتفليقة كانت معلقة وراءه.

وتابع quot;لن يزحزحه احد من مكانه الا اذا اراد هوquot;.

وكان الرئيس بوتفليقة الذي يحكم البلاد منذ 1999 اعلن في نيسان/ابريل 2011 عن اصلاحات سياسية منها تعديل الدستور لتفادي انتقال تداعيات الربيع العربي الى الجزائر.

واوضح ابو جرة سلطاني ان اهم تعديل في الدستور يجب ان يكون quot;تحديد عدد الولايات الرئاسية وتغيير النظام من رئاسي الى برلمانيquot;.

وعدل بوتفليقة الدستور في 2008 بالغاء تحديد الولايات الرئاسية باثنتين ليتمكن من الترشح لولاية ثالثة في 2009 تنتهي في 2014.

وخرجت حركة مجتمع السلم من التحالف مع حزب جبهة التحرير والتجمع الوطني الديمقراطي الداعم للرئيس بوتفليقة عشية الانتخابات التشريعية(ايار/مايو 2012) وتحول الى حزب معارض في اطار تحاف اسلامي مع حركتي الاصلاح والنهضة (49 نائب من اصل 462).

ولم يذكر سلطاني ان كانت الحركة ستقدم مرشحا للرئاسة في الانتخابات المنتظرة في ربيع 2014، تاركا القرار لرئيس الحركة الجديد المنتخب في المؤتمر الخامس المقرر في الاول من ايار/مايو القادم.