الجزائر: اكد رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الذي بدأ زيارة للجزائر الاثنين ان الهدف من زيارته هو quot;اعادة بعثquot; التعاون بين البلدين ودراسة السبل الكفيلة بتعميقه. واوضح قنديل لدى وصوله الى مطار هواري بومدين بالعاصمة الجزائرية في زيارة تستمر ثلاثة ايام ان هناك quot;تنسيقا بين الجانبين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية وان المهم بالنسبة لنا هو التقاربquot;.

واشار الى ان الهدف من زيارته الى الجزائر هو quot;اعادة بعث روح التعاون بين الدولتين الشقيقتين كما كانت سابقا استلهاما لروح الثورة التحريرية الجزائرية (1954-1962) وروح (ثورة) 25 ينايرquot; المصرية، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

وأضاف انه سيبحث مع المسؤولين الجزائريين ملفات سياسية واقتصادية عديدة. واكد قنديل انه يحمل quot;مشاعر صادقة من القادة السياسيين ومن الشعب المصري الى الرئيس (عبد العزيز) بوتفليقة والى الشعب الجزائري بمناسبة العيد الخمسين لاستقلال الجزائرquot;.

وزيارة قنديل هي الاولى لمسؤول مصري رفيع منذ سقوط نظام حسني مبارك، بينما كانت آخر زيارة لرئيس وزراء مصري في 2008 لاحمد نظيف. ويرافق قنديل وزير الخارجية محمد كامل عمرو ووزير الاعلام صلاح عبد المقصود ووزير الاتصالات هاني محمود ووزير البترول اسامة كمال ووزير التخطيط أشرف العربي ووزير الصناعة حاتم صالح، بحسب الصحف.

وتحدثت صحيفة الشروق الجزائرية عن امكان تقديم مصر طلبا بقرض قيمته مليارا دولار من الجزائر، وزيادة كمية غاز البوتان الذي تصدره باعتبار الجزائر اكبر مورد لمصر بهذه المادة. وسيجري قنديل محادثات مع نظيره الجزائري عبد المالك سلال، كما سيلتقي الوزراء الذين يرافقونه نظراءهم الجزائريين.