الجزائر: اكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء ان الجزائر تدعم quot;حلا عادلاquot; بين المغرب وجبهة البوليساريو لقضية الصحراء الغربية يضمن حق تقرير المصير للصحراويين.

واكد بوتفليقة في رسالة الى زعيم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) quot;أود أن أعرب مجددا عن رجائي أن ينجح الامين العام لمنظمة الامم المتحدة ومبعوثه الشخصي في مهمة مساعدة المملكة المغربية وجبهة البوليساريو على التوصل الى حل عادل ودائم يكفل تقرير المصير لشعب الصحراء الغربيةquot;.

وتابع quot;وستواصل الجزائر كما دأبت على ذلك وبصفتها بلدا مجاورا تشجيع الطرفين على السعي الى بلوغ هذا الحل في كنف احترام الشرعية الدوليةquot;.

وجاءت هذه الرسالة بمناسبة اعلان جبهة البوليساريو قيام الجمهورية الصحراوية في 1976، عام بعد ضم المغرب للمستعمرة الاسبانية السابقة.

وتطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذه المنطقة برعاية الامم المتحدة. بالمقابل يؤيد المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادته رافضا امكان استقلالها عنه.

واكد بوتفليقة ان الجزائر التي تضم مخيمات للاجئين صحراويين quot;لن تدخر جهدا في دعمها للمجموعة الدولية في مساعيها المتوخية ترقية حل لمسألة الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي الشقيق ممارسة حقه في تقرير المصيرquot;.