زغرب: اعلن رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش الخميس ان بلاده ستعيد جنودها المشاركين في بعثة مراقبي الامم المتحدة في هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل في اعقاب معلومات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز تؤكد شراء السعودية اسلحة في كرواتيا لتزويد المعارضة السورية.

وصرح ميلانوفيتش في اجتماع للحكومة الكرواتية quot;بعد لقاء مع الرئيس (ايفو) جوسيبوفيتش امرت ببدء عملية سحب القوات الكرواتية من هضبة الجولانquot;.

وياتي هذا القرار في اعقاب نشر معلومات في نيويورك تايمز افادت نقلا عن مسؤولين غربيين رفضوا الكشف عن اسمهم ان السعودية اشترت quot;كمية كبيرة من الاسلحة البريةquot; من quot;مخزون سريquot; يعود الى حروب البلقان في التسعينات.

وصرح ميلانوفيتش quot;في الايام الاخيرة نشرت مقالات في بعض الصحف الجديرة بالاحترام، يمكننا نفيها طالما اردنا لكن بلا جدوى. لم يعد جنودنا في امان. نريد اعادتهم سالمين الى ديارهمquot;.

واضافت الصحيفة الاميركية ان الاسلحة وصلت الى المعارضة السورية المسلحة عبر الاردن في كانون الاول/ديسمبر. واوضحت انه بدأت منذ تلك الفترة رصد اسلحة يوغوسلافية في تسجيلات الفيديو التي نشرها المعارضون على موقع يوتيوب.

ويؤكد المسؤولون الغربيون مذاك ان quot;عدة طائرات محملة بالاسلحةquot; غادرت كرواتيا وعلى متنها quot;الاف البنادق ومئات الرشاشاتquot; وquot;عدد غير محدد من الذخائرquot;.

واكد متحدث باسم الخارجية الكرواتية للصحيفة عدم بيع اي سلاح لا الى السعودية ولا المعارضة السورية. ورفضت الاردن والسعودية الرد على اسئلة نيويورك تايمز.

وتشارك كرواتيا ب97 جنديا في قوة الامم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان.