بعد انتهاء المباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند حول الملف السوري، توحد الفريقان حول ضرورة الحوار لإنهاء النزاع الدائر هناك.


موسكو: قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في موسكو ان فرنسا وروسيا حققتا quot;تقدماquot; بشأن الملف السوري ولديهما quot;الهدف نفسهquot; وهو إجراء حوار سياسي لوضع حد للنزاع الدائر في هذا البلد.

واوضح هولاند quot;حققنا تقدما (...) ولدينا الهدف نفسه وهو تفادي تفكك هذا البلد وعدم ترك الارهابيين يستفيدون من حالة الفوضى هذه. ونرغب في حوار سياسيquot; بين النظام السوري والمعارضة.

واكد هولاند مجددا ان فرنسا، كغيرها من الدول الغربية، تطالب برحيل الأسد، فيما تشدد روسيا على أنه يعود للسوريين وحدهم أن يقرروا مصير بلادهم.

ورأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس انه من المستحيل التوصل الى تسوية للازمة السورية quot;بدون زجاجة فودكاquot; وذلك اثر مباحثاته مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في الكرملين quot;في ما يتعلق بسوريا، اجرينا مباحثات قوية. وعلينا الاستماع الى رأي زملائنا بشأن بعض جوانب هذه المشكلة المعقدةquot;.

واضاف الرئيس الروسي مازحا quot;يبدو لي انه من المستحيل رؤيتها بزجاجة نبيذ جيد فقط بل تحتاج الى زجاجة فودكاquot;.

وتابع بوتين المعروف بانه لا يتناول المشروبات الكحولية، quot;يجب التفكير في ذلكquot;.

ورد الرئيس الفرنسي مازحا quot;مع زجاجة بورتوquot;.

وقال بوتين ان هولاند quot;قدم مقترحات جديدة يمكن مناقشتها مع كل شركائنا والعمل على وضعها موضع التنفيذquot;.

واكد هولاند مجددا لموسكو أن فرنسا تطالب برحيل الرئيس بشار الاسد أسوة بدول غربية اخرى في حين ترى موسكو ان السوريين هم وحدهم الذين يجب أن يحددوا مصير بلادهم التي سقط فيها نحو 70 الف قتيل في عامين حسب الامم المتحدة.

وأوقع النزاع الجاري في سوريا اكثر من سبعين الف قتيل في حوالى عامين بحسب أرقام الامم المتحدة.

وروسيا التي تواصل ارسال الاسلحة الى نظام دمشق، جمدت حتى الان مع الصين كل مشاريع القرارات التي عرضت على مجلس الامن وتطالب بإدانة نظام الاسد.