تونس: دعا احد شيوخ التيار السلفي الجهادي في تونس الجمعة إتباع هذا التيار الى quot;التعامل بحذرquot; مع طلاب المدارس والجامعات الذين يرقصون رقصة الهارلم شيك، التي تجتاح حاليًا مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت.

وقال quot;ابو صهيب التونسيquot; في محاضرة دينية بثت على شبكة فايسبوك quot;بعد خروج المتنطعين في المدارس وظهورهم بهيئة غير لائقة (..) أنبّه اخواني (السلفيين)، وخاصة (منهم) الطلاب، في التعامل معهم بحذرquot;. وقال ان جهات لم يسمها تريد ان quot;تقع الفوضى والاشكاليات في المدارس بين اخواننا (السلفيين) وهؤلاءquot; الطلاب.

وكانت صفحات سلفية تونسية على فايسبوك اعتبرت ان رقصة هارلم شيك quot;حرام شرعًاquot;. والخميس اعتدى سلفيون بالضرب على طلاب مدرسة ثانوية في معتمدية الرقاب من ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب)، ومنعوهم من رقض الهارلم شيك أمام المدرسة، بعدما منعتهم ادارة المدرسة من الرقص داخلها.

وتدخلت الشرطة الخميس لفضّ اشتباكات بين طلاب جامعة منوبة (شمال العاصمة) وسلفيين تدخلوا لمنعهم من أداء رقصة هارلم شيك. والاربعاء اقتحم سلفيون quot;معهد بورقيبة للغات الحيةquot; في quot;حي الخضراءquot; (شمال العاصمة) لمنع الطلاب من تنظيم الرقصة.
لكن الطلاب أدوا الرقصة، وسجلوها بالفيديو بعد انسحاب السلفيين.

والسبت الماضي، نشر طلاب مدرسة quot;الإمام مسلمquot; الثانوية في العاصمة تونس فيديو لرقصة هارلم شيك نظموها داخل المدرسة، ما اثار استياء السلفيين ووزير التربية عبد اللطيف عبيد، الذي أمر بفتح تحقيق.

ورد محتجون على قرار الوزير بقرصنة الموقع الرسمي لوزارة التربية على الانترنت، ودعوا الى تنظيم رقصة هارلم شيك كبيرة امام مقر الوزارة الجمعة. ورغم نزول الامطار، شارك الجمعة عشرات الطلاب في رقص الهارلم شيك امام مقر وزارة التربية.

ووصلت حمى الهارلم شيك الى بعض مقاهي تونس، اذ نشر نشطاء الجمعة على فايسبوك مقاطع فيديو تظهر شبانًا وكهولًا وشيخًا يؤدون الرقصة داخل مقهى تونسي.

وبدات رقصة quot;هارلم شيكquot; عبر مجموعة من المراهقين الاستراليين وضعوا مقطع فيديو مدته 31 ثانية على موقع الفيديو التشاركي quot;يوتيوبquot;.