كوناكري: دعا الرئيس الغيني الفا كوندي مساء الجمعة الغينيين الى quot;الهدوء والتهدئةquot; بعد اعمال عنف جديدة في كوناكري اسفرت عن سقوط قتيلين على الاقل واكثر من مئة جريح منذ الاربعاء.

وقال الرئيس كوندي عبر التلفزيون الحكومي quot;اتوجه اليكم اليوم لشجب اعمال العنف خلال تظاهرة 27 شباط/فبراير (الاربعاء) والايام التي تلتquot;.

واضاف quot;عليكم جميعا من كل التيارات تجنب الاستفزاز وعمليات الانتقام الشخصيةquot;.

وطلب من quot;الحكماء ورجال الدين وقوات حفظ النظام واعضاء مجالس البلديات وقادة الاحزاب السياسية الدعوة الى الهدوء والحوار على كل الاراضي الوطنيةquot;.

وكان الرئيس الغيني يتحدث بعد اعمال عنف استمرت ثلاثة ايام في احدى ضواحي كوناكري.

وذكر شهود عيان ان صدامات جرت بعد ظهر الجمعة بين المالينكه والبول اكبر مجموعتين اتنيتين في غينيا، في حي ماتوتو بعد الصلاة ما اسفر عن سقوط 21 جريحا.

وقال احد هؤلاء الشهود ان quot;شبانا من المالينكه ادوا الصلاة في مسجدهم قبل ان يتعرضوا لرشق بالحجارة من قبل افراد من البولquot;.

ولم يعرف ما اذا كانت هذه المواجهة الجديدة مرتبطة بحوادث جرت الاربعاء الخميس في عدد كبير من احياء كوناكري، ومرتبطة بتظاهرة ببمعارضين تطالب بشفافية في الانتخابات التشريعية المقررة في 12 ايار/مايو.

وفي اغلب الاحيان، تتقاطع الانقسامات السياسية مع الانقسامات الاتنية في غينيا.

فغالبية المالينكه يؤيدون الرئيس كوندي الذي ينتمي الى هذه الاتنية، بينما يدعم معظم افراد البول سيلو دالين ديالو -- وهو من هذه الاتنية --، المعارض الرئيسي والمرشح الذي هزم في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2010.