ليبرفيل: اعلن الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو مساء الجمعة ان القوات التشادية قتلت عبد الحميد ابو زيد، احد ابرز قادة القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في 22 شباط/فبراير خلال مواجهات في سلسلة جبال ايفوقاس.

وقال الرئيس التشادي امام كبار المسؤولين الذين قدموا لتعزيته بعد الحفل الذي اقيم الجمعة لتكريم 26 جنديا تشاديا قتلوا في شمال مالي quot;في 22 شباط/فبراير، فقدنا جنودنا في سلسلة جبال ايفوقاس بعدما دمّروا قاعدة الجهاديين. انها المرة الاولى التي تحصل فيها مواجهة مع الجهاديين. قتل جنودنا زعيمين جهاديين، احدهما ابو زيد، وحرروا تيساليتquot; (اقصى شمال شرق مالي).

وكانت واشنطن وصفت معلومات لوسائل اعلام جزائرية تحدثت عن مقتل ابو زيد في مالي بأنها quot;جديرة بالثقةquot;، فيما رفضت باريس تأكيدها.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في كلمة عن العملية العسكرية في مالي التي دخلت، حسب قوله، quot;من دون شكquot; في مرحلتها الاخيرة quot;الاخطر بالتأكيدquot;، ان quot;معلومات تنتشر، وليس من واجبي ان اؤكدها، لانه يتعين علينا المضي حتى نهاية العمليةquot;.

ونقل تلفزيون النهار تي.في الجزائري عن quot;مصادر امنيةquot; قولها مساء الخميس ان الجنود الفرنسيين عثروا على جثث quot;40 ارهابيا منها جثة ابو زيدquot; بعد معارك عنيفة قرب تيغرغر في معقل القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وعلى جثث اسلاميين متطرفين في ادرار بسلسلة جبال ايفوقاس في اقصى شمال شرق مالي قرب الحدود الجزائرية.