كراكاس: أكد نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخميس أن الرئيس هوغو تشافيز الذي عاد قبل أسبوع إلى كراكاس ويواصل في أحد مستشفياتها علاجه من مرض السرطان لا يزال quot;يناضل من اجل حياتهquot;. وقال مادورو إن quot;قائدنا مريض لانه كرس حياته كلها لاولئك الذين لا يملكون شيئاquot;، مضيفًا أن تشافيز quot;يناضل من أجل صحته، من أجل حياته، ونحن نرافقهquot;.

وتابع نائب الرئيس في تصريح للتلفزيون الرسمي quot;هل تعلمون لماذا أهمل صحته؟ لانه كرس نفسه بالكامل، بالجسد والروح، متناسيًا كل واجباتها تجاه نفسه، في سبيل اعطاء الشعب وطنا، في سبيل اعطاء اولئك الذين ليس لديهم عمل، حياة ومسكنا وصحة وغذاء وتعليما. هذه هي الحقيقة الحقةquot;.

واعيد انتخاب تشافيز الموجود في الحكم منذ 14 عاما، لولاية رئاسية جديدة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعدما اعلن مرارا شفاءه من السرطان، لكنه اضطر للعودة مجددا الى كوبا في 10 كانون الاول (ديسمبر) للخضوع لعملية جراحية رابعة اعقبتها مضاعفات اجبرته على البقاء في المستشفى في هافانا لاكثر من شهرين.

والاسبوع الماضي اعادت الحكومة بث المخاوف بشان صحة تشافيز عبر اعلانها للمرة الاولى عن تطورات quot;سلبيةquot; لمشاكل التنفس التي يعاني منها الرئيس البالغ 58 عاما منذ عمليته في 11 كانون الاول (ديسمبر).

ومذاك، تكرر السلطات ان هوغو تشافيز يعمل ويمارس مهامه كاملة لكنه ما يزال غائبا بالكامل عن المشهد الاعلامي. وبحسب السلطات، فإن تشافيز مصاب بثقب في القصبة الهوائية ما يسبب له صعوبة في الكلام.