كراكاس: اعلن نائب رئيس الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا (حاكم) ديوسدادو كابالو الاثنين ان الرئيس هوغو تشافيز الذي عاد قبل اسبوع الى كراكاس سيختار بنفسه تاريخ اداء اليمين الدستورية امام محكمة العدل العليا.

ولم يتمكن تشافيز الذي اعيد انتخابه في تشرين الاول/اكتوبر غير انه خضع لعملية جراحية وعلاج لمدة شهرين في هافانا لاصابته بالسرطان، من اداء اليمين في الموعد المحدد في 10 كانون الثاني/يناير. وقال كابالو الذي يتولى رئاسة الجمعية الوطنية quot;يعود للقائد ان يقول متى سيتمكن من استدعاء اعضاء محكمة العدل العليا لتنصيبهquot;.

وقال مصدر مقرب من المحكمة لوكالة فرانس برس ان المحكمة quot;تبقى جاهزة في اي لحظةquot; لتلقي قسم هوغو تشافيز. لكن كابالو اضاف quot;لسنا على عجلة من امرنا لان الرئيس يشغل المنصب .. وهو في فترة نقاهةquot;.

وكان نائب الرئيس نيكولاس مادوروس اكد مساء الجمعة ان تشافيز ما زال يدير شؤون الدولة، نافيا الشائعات التي تحدثت عن فراغ سياسي. وكانت محكمة العدل العليا حسمت في مطلع كانون الثاني/يناير الجدل القائم حول قسم الرئيس، لصالح الحكومة في مواجهة المعارضة وذلك عبر اقرارها ان هوغو تشافيز يمكن ان يؤدي اليمين بعد تاريخ العاشر من كانون الثانمي/يناير الذي ينص عليه الدستور.