موسكو: للعام الثاني على التوالي تتربع رئيسة مجلس الفدرالية فالينتينا ماتفيينكو على رأس قائمة أكثر النساء نفوذا في روسيا.

وتأتي ماتفيينكو على رأس القائمة التي تشمل 100 اسم وشخصية أنثوية أثبتت ممارستها نفوذا واسعا وتأثيرا في البلاد، وفي المرتبة الثانية من هذه القائمة برزت نائبة رئيس الحكومة للشؤون الاجتماعية أولغا غولوديتس.

في المرتبة الثالثة أغلقت ترويكا أكثر النساء نفوذا، الناطقة الرسمية بلسان رئيس الوزراء الروسي ناتاليا تيماتكوفا.

ويتم إعداد هذا التصنيف لتقدمه إذاعة quot;صدى موسكوquot; ووكالة quot;نوفوستيquot; للأنباء ووكالة quot;انترفاكسquot; ومجلة quot;اوغونيوكquot;.

في قائمة أكثر النساء نفوذا لعام 2012 تنوعت الترويكا الأولى بين سياسة وفن إلا أن القائمة الجديدة، افتتحت المراتب الثلاث الأولى ب شخصيات بارزة في ميدان السياسية والعمل السياسي، كاسرة تقليد شمولها بعض الشخضيات التي اشتهرت في عالم الفن أو الغناء أو التمثيل.

وضمت المراتب العشر الأولى المطربة الروسية ألا بوغاتشوفا، وعقيلة رئيس الوزراء الروسي سفيتلانا ميدفيديفا، ورئيسة تحرير وكالة quot; نوفوستيquot; للأنباء سفيتلانا ميرانيوك والممثلة الروسية تشولبان خاماتوفا.

وبالمقارنة مع قائمة العام الماضي، خرجت من المراتب العشر الأوائل الإعلامية الروسية كسينيا سابتشاك، والرياضية ألينا كابايفا والحقوقية ليودميلا أليكسييفا.

وشارك في مجموعة الخبراء التي أعدت القائمة كل من رئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين ونائب رئيس الوزراء أركادي دفوركوفيتش بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين والمسؤولين والسياسيين.