القدس: توفي الخميس شاب فلسطيني متأثرا بجروح اصيب بها قبل اسبوعين خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية في تظاهرة تضامن مع الاسرى الفلسطينيين، بحسب ما اعلنت مصادر فلسطينية واسرائيلية.

وقال المتحدث باسم مستشفى ايخلوف في تل ابيب لوكالة فرانس برس quot;توفي محمد عصفور صباح اليوم، بعدما نقل الى المستشفى منذ ايام عديدة عقب جروح اصيب بها خلال تظاهرةquot;، من دون المزيد من التفاصيل.

وكان عصفور (22 عامًا) اصيب في رأسه اصابة خطرة برصاصة مطاطية اطلقها جندي اسرائيلي خلال تظاهرة في قرية عابود في الضفة الغربية في 23 شباط/فبراير، بحسب مصادر فلسطينية. وتم نقله في البداية الى مستشفى رفيديا في نابلس في شمال الضفة، ثم نقل الى مستشفى ايخيلوف الاسرائيلي.

من جهتها قالت منظمة بتسيلم الاسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان انها واثر وفاة الشاب الفلسطيني ارسلت خطابا الى المدعي العام العسكري الاسرائيلي quot;جددت فيه المطالبة بان يتم التحقيق فورا في الحالات التي يصاب فيها فلسطينيون بجروح خطرة ناجمة من تعرضهم لاطلاق نار من جنود اسرائيليينquot; تماما كما هي الحال حاليا في حالات الوفيات.

وذكرت المنظمة ان quot;السياسة الرسمية لمكتب المدعي العام العسكري هي ان يفتح تلقائيا تحقيق فقط عند مقتل فلسطيني غير منخرط في معارك يقتل على ايدي جنود اسرائيليين في الضفة الغربيةquot;، مؤكدة انها ارسلت الى المدعي العام العسكري quot;قبل يومينquot; لائحة باسماء خمسة فلسطينيين اصيبوا بجروح خطرة أخيرا في الضفة الغربية بينهم محمد عصفور. وسيدفن عصفور الجمعة في قرية عابود التي تبعد نحو 20 كيلومترا شمال غرب مدينة رام الله.

واندلعت تظاهرات ومواجهات في الضفة الغربية في 23 شباط/فبراير بعد وفاة اسير فلسطيني في سجن اسرائيلي خلال استجوابه من قبل جهاز الاستخبارات الداخلية الاسرائيلي.

وتكثفت تعبئة الفلسطينيين منذ بداية شباط/فبراير دعما للاسرى الفلسطينيين المعتقلين في اسرائيل، وخصوصا لاربعة منهم ينفذون اضرابا عن الطعام بشكل متقطع منذ اشهر عدة للمطالبة بالافراج عنهم، وهم طارق قعدان وجعفر عز الدين وايمن شروانه وسامر العيساوي.

واثارت وفاة عرفات جرادات (30 عاما) في سجن مجدو شمال اسرائيل، اشتباكات استمرت اياما عدة في الضفة الغربية بين متظاهرين فلسطينيين والجيش الاسرائيلي ادت الى اصابة عشرات من الفلسطينيين.