ارتفعت حصيلة قتلى احتساء الخمر المغشوش في ليبيا إلى51 حالة في حين يعاني 378 شخصًا من التسمم. وكشفت الفحوص الاولية عن أعراض تسمم إثر تناول خمور مغشوشة مختلطة بمادة الميثانول التي يمكن ان تؤدي الى فشل كلوي وفقدان بصر ونوبات صرع وحتى الوفاة.


طرابلس: وأوضحت الوزارة ان 38 شخصا توفوا في مستشفيات طرابلس بعدما تناولوا الخمور المغشوشة التي تحتوي على مادة الميثانول مشيرة إلى أنّ 13 شخصًا آخر فضلت أسرهم نقلهم الى تونس المجاورة توفوا في الطريق.

واعلن رئيس المكتب الاعلامي في الوزارة عامر محمد عامر ان quot;عدد الوفيات نتيجة احتساء الخمر المغشوش ارتفع موضحا ان quot;عدد حالات التسمم بلغ 378quot;.

وقال متحدث باسم وزارة إن تحقيقا فتح لمعرفة المسؤولين عن هذه الماساة. واوضح مصدر امني طلب عدم كشف هويته ان وزارة الداخلية تستعد لشن حملة على المهربين والموردين.

وكانت حصيلة سابقة أعلنها رئيس المكتب الاعلامي للوزارة عمار محمد عمار أشارت إلى 38 حالة وفاة. وكان أعلن الاحد وفاة خمسة اشخاص. وحذرت وزارة الصحة آنذاك من ان الحصيلة قابلة للارتفاع.

وقال بيان لوزارة الصحة إن الوفيات حدثت بسبب تسمم كحولي بالميثانول، الذي يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي وفقدان بصر ونوبات صرع، أو حتى إلى الوفاة. ونعى البيان الموتي وعزى أسرهم، مشيرا إلى أن وزارة الصحة اتخذت quot;إجراءات فورية وعاجلةquot; لمعالجة الوضع وإنقاذ المصابين بالتسمم.

وكان اعلن في وقت سابق الاثنين عن 16 حالة وفاة و310 حالات تسمم مقابل خمس وفيات الاحد. وحذرت وزارة الصحة انذاك من ان الحصيلة قابلة للارتفاع. ويمنع بيع الكحول وتناولها في ليبيا وان كانت المشروبات الكحولية المهربة تباع بكثرة في السوق السوداء.

وذكر الوافي ان الذين تناولوا الخمور المغشوشة تتراوح اعمارهم بين 19 و50 عاما. وازداد تهريب الكحول والمخدرات كثيرًا في ليبيا بعد سقوط نظام معمر القذافي في 2011.