روما: اعتبرت الصحف الايطالية الصادرة الخميس ان انتخاب الارجنتيني خورخي برغوليو على رأس الكنيسة الكاثوليكية شكل quot;مفاجأةquot; وquot;ثورة في الفاتيكانquot;. وكتبت صحيفة quot;لا ريبوبليكاquot; في افتتاحيتها quot;ثورة في الفاتيكانquot; ان الفضائح الاخيرة داخل ادارة الكنيسة ساهمت في انتخاب هذا البابا بدلا من الكاردينال الايطالي انجيلو سكولا الذي كان من الاوفر حظا.

وتابعت الصحيفة ان quot;خيار خلافة بنديكتوس السادس عشر يشكل تحولا جغرافيا وثقافيا في السلطة على رأس الكنيسة (...) ومبادرة انفتاح وامل تطوي صفحة حقبة وتبعد البابا عن الاجواء التقليديةquot;. من جهتها، عنونت quot;كورييري ديلا سيراquot; ابرز الصحف الايطالية صفتحها الاولى بquot;فرنسيس المفاجاةquot;.

وكتب كلاوديو ماغريس في افتتاحية الصحيفة quot;وجه فرسيس جميل وبسيط لم يعتد اخفاء ما يفكر به وما يشعر به. انه يعبر عن رغبة في التغيير بلا خطابةquot;. واكد ماغريس ان quot;انتخاب فرنسيس حدث جديد ولا نعرف ما اذا كان سيريد او سيتمكن من القيام بذلك. لكن الاسلوب العادي الذي خرج به الى العالم يحمل على الامل بحصول تغيير فعلي لامور كثيرة يمكن ويجب ان تتغيرquot;.

ورحبت صحيفة quot;لا ستامباquot; التي تملكها مجموعة فيات بانتخاب برغوليو، معتبرة انه quot;اذا اختاره الكرادلة فربما لانهم ادركوا ان الكنيسة يجب ان توجه الان واكثر من اي وقت مضى رسالة الى العالمquot;.

واوضحت ان quot;الكاردينال برغوليو من الاشخاص الذين سيتناولون الطعام في مراكز الفقراء (...) وعندما يكون في روما يتنقل بحافلة او بالمترو ويشتري اغراضه من السوبرماركتquot;. وختمت الصحيفة بالقول quot;لم يكن من المصادفة ان يختار اسم فرنسيسquot;، في اشارة الى القديس فرنسيس الاسيزي في القرن الثالث عشر والذي عرف بتواضعه وتعاطفه مع الفقراء.