جنيف: تسعى الدول الافريقية الى ضمان تعيين خبير مستقل quot;بهدف مساعدة الحكومة الماليةquot; في تعزيز وحماية حقوق الانسان قبل انتهاء الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة.

وتقدم الغابون الخميس، باسم المجموعة الافريقية، بمشروع قرار في هذا الصدد تامل الدول الافريقية في تبنيه قبل نهاية الدورة الحالية في 22 اذار/مارس.

ويطلب القرار من الامم المتحدة تفويض خبير اممي في مالي لمدة عام، ويدعو الحكومة المالية الى quot;ضمان حرية التعبير واجراء انتخابات حرة وشفافة في اسرع وقتquot;. ووعدت السلطات الانتقالية المالية باجراء انتخابات في تموز/يوليو.

وفي القرار، توجه الدول الافريقية quot;نداء لوقف فوري لكل انتهاكات حقوق الانسان واعمال العنفquot;، مطالبة كل القوى وكل المجموعات المسلحة الموجودة على الارض بالسهر على احترام القانون الدولي.

ويدين القرار quot;التجاوزات التي ارتكبتquot; في مالي quot;وخصوصا في شطرها الشمالي بايدي المتمردين والمجموعات الارهابية وشبكات اجرامية اخرى منظمةquot;.

ويدعو القرار المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة الى تقديم تقرير عن مالي خلال الدورة الثالثة والعشرين لمجلس حقوق الانسان التي ستعقد بين 27 ايار/مايو و14 حزيران/يونيو.