القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة انه وقع اتفاق التحالف مع حزب يش عتيد الوسطي وحزب البيت اليهودي القومي الديني القريب من المستوطنين، ما يتيح له تقديم تشكيلة حكومته الجديدة.
وفي وقت سابق، اعلن رئيس البيت اليهودي نفتالي بينيت انه وقع الاتفاق، وكتب على موقعي فيسبوك وتويتر quot;بعون الله، لقد وقعنا. ان الحكومة الثالثة والثلاثين لاسرائيل على الطريق الصحيحquot;.
وقال نتانياهو في بيان ان quot;رئيس الوزراء يرحب باتفاقي الائتلاف اللذين وقعهما تحالف ليكود-اسرائيل بيتنا مع يش عتيد والبيت اليهوديquot;، موضحا انه سيقدم حكومته الى الرئيس شيمون بيريز مساء السبت.
وامام الشركاء في الائتلاف الحكومي حتى مساء السبت لتقديم اتفاقهم الى الرئيس الاسرائيلي الذي كان كلف رسميا في الثاني من شباط/فبراير نتانياهو، بوصفه زعيم القائمة التي نالت اكبر عدد من النواب (ليكود-اسرائيل بيتنا، 31 مقعدا من 120)، تشكيل الحكومة المقبلة.
وتاخر توقيع الاتفاق بسبب خلاف في اللحظة الاخيرة بين شركاء الائتلاف، وذلك بعد 40 يوما من المفاوضات الحكومية خرج منها نتانياهو ضعيفا.
وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان يائير لابيد ونفتالي بينيت تراجعا عن مطلبهما الحصول على لقب quot;نائب رئيس الوزراءquot; الذي ادى الى عرقلة الانتهاء من صياغة الاتفاق مساء الخميس.
وبموجب الاتفاق، سيتولى الليكود حقيبتي الدفاع والداخلية على ان يتولى نتانياهو ادارة وزارة الخارجية في انتظار انتهاء محاكمة وزير الخارجية السابق افيغدور ليبرمان، حليفه الانتخابي وزعيم حزب اسرائيل بيتنا القومي.
وبذلك، ستضم الغالبية الحكومية المقبلة 68 نائبا من اصل 120.