القدس: وجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء انذارا الى شريكه العلماني يائير لابيد مهددا اياه بالتحالف مع الاحزاب الدينية المتطرفة في حال لم يتم التوصل الى اتفاق حكومي سريعا كما افادت مصادر سياسية.

وقالت مصادر من حزب الليكود الذي يرئسه نتانياهو quot;اذا لم يحصل في الساعات المقبلة تقدم في المفاوضات مع لابيد واذا لم يعدل عن مطالبه المبالغ بها، فان رئيس الوزراء سيبدأ سريعا مشاورات مع الاحزاب الدينية المتشددةquot;. ونتانياهو الذي يخوض سباقا مع الزمن، يسعى الى انهاء المشاورات مع شركائه الرئيسيين لتشكيل حكومة قبل ايام على وصول الرئيس الأميركي باراك أوباما الى المنطقة.

وقد تعثرت المحادثات التي يجريها نتانياهو مع كل من يائير لابيد زعيم حزب يش عتيد (وسطي) ونفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي (قومي متشدد)، وهما زعيما الحزبين المتحالفين اللذين يمتلكان 31 مقعدا في الكنيست من اصل 120، حول حقيبتي التعليم والداخلية بحسب ما اوردت الاذاعة العامة.

وتشير وسائل الاعلام الى ان لابيد يصر على الحصول على حقيبة التعليم التي يبدو ان نتانياهو حجزها للوزير المنتهية ولايته والمقرب منه جدعون ساعر، بالاضافة الى حقيبة الداخلية المتنازع عليها بين الليكود ويش عتيد.

وحقق لابيد نجاحا اخر بعد ان استبعد ممثلي الاحزاب الدينية المتشددة وهما حزبي شاس (لليهود السفارديم الشرقيين) الذي حصل على اثني عشر مقعدا وحزب يهودية التوراة الموحدة (لليهود الاشكناز الغربيين) الذي حصل على سبعة مقاعد، وهما لطالما لعبا دورا هاما في كل ائتلاف حكومي. وقد شارك شاس في كل الحكومات منذ 1984 باستثناء فترات قصيرة.