باريس: اعرب احد كبار قادة المعارضة في فرنسا الثلاثاء عن معارضته تزويد المعارضة السورية بالاسلحة، معتبرا أنه يجب بدلًا من ذلك إقناع الروس بفرض quot;حظر جويquot; على سوريا لمنع القصف.

وبينما يثير اعلان باريس مع بريطانيا تزويد المعارضة السورية بالاسلحة دعوات الى الحذر في فرنسا، رأى رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون تزويد المعارضة السورية بالاسلحة quot;امر خطر (...) لاننا لا نعرف بين ايدي من ستصبح (الاسلحة) غداquot;.

وتساءل هل تسليم اسلحة quot;من دون ان نجازف نحن باي خطر (...) ليس بالنهاية طريقة من التنصل من المسؤولية؟quot;. واضاف فيون quot;اذا اردنا منع طائرات الاسد من قصف المتمردين، فيجب القيام بما تم في ليبيا، اي فرض حظر جوي واسقاط طائرات الاسدquot;.

وتابع فيون، عشية زيارة الى روسيا تستغرق خمسة ايام، سيقابل خلالها الرئيس فلاديمير بوتين، quot;يجب استصدار قرار في الامم المتحدة، لم نتوصل اليه ابدا لان الروس لا يريدونه، واظن اننا لم ننته من كل المحاولات مع الروس لاقناعهم بعدم دعمquot; الرئيس السوري.

ومنذ الجمعة، تعالت اصوات بقوة في الطبقة السياسية الفرنسية، تضاعف الاسئلة وتحذر من مخاطر انقسام في الاتحاد الاوروبي بشان رفع الحظر على الاسلحة وانتشار خطير للاسلحة في منطقة متفجرة اصلا واحتمال دعم مقاتلين اسلاميين متطرفين.

وتحدث وزير الدفاع السابق ايرفيه موران عن quot;سياسة مجازفةquot; قد تؤدي الى quot;تمزيق التوافق الاوروبيquot;. وتساءل quot;هل من مصلحتنا التسبب في عسكرة المنطقةquot; التي تقع فيها اسرائيل ولبنان.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد انه منفتح على نقاش في البرلمان حول احتمال تزويد المعارضة السورية بالاسلحة، وقال quot;من المشروع تماما طرح تساؤلات لكن يجب الرد في وقت ماquot;.