لا تُنبئ الأحداث الطائفية الدموية في بورما بالخير، فالتعايش بين البوذيين والمسلمين بات يهدّد البلاد مع انتشار الحقد والتهديد والتحريض من الجانبين.


بانكوك: يحذر محللون من ان اعمال العنف التي اندلعت مجددا بين بوذيين ومسلمين في وسط بورما هذا الاسبوع بعد التي نشبت خلال 2012 غرب البلاد، تدل على شرخ ديني كبير يهدد بالتعاظم بشكل دراماتيكي.

وما زالت ظروف الاحداث الذي اشعلت ميكتيلا (130 كلم عن العاصمة نايبيداو) غامضة لكن يبدو انها اندلعت اثر شجار بين بائع وزبائن في سوق وتحولت الى مواجهات دمرت المدينة وخلفت 32 قتيلا.

وحولت مجموعات من مشاغبين بينهم رهبان بوذيون، المدينة الى منطقة شديدة الخطورة فاحترقت احياء برمتها، وتقاتل الذين كانوا يتعايشون مع بعضهم بعضا.

وقال الخبير المستقل ريتشارد هورسي ان quot;اعمال العنف هذه مثيرة للقلقquot; مؤكدا ان quot;هناك خطوط شرخ عميقة في عدة مناطق من البلاد وهناك مخاطر من اندلاع اعمال عنف جديدة ما ان تطفو من جديد الافكار المسبقة القديمةquot;.

واثارت الاصلاحات التي بادرت بها الحكومة قبل سنتين اثر تنحي النظام العسكري، شيئا من الامل لكن اعمال العنف الدينية لا تنبئ بخير.

وقد اسفرت مواجهات السنة الماضية بين اتنية الراخين ومسلمين من الروهينجيا عن سقوط 180 قتيلا ونزوح 110 آلاف.

وتدفقت رسائل الحقد على الانترنت وعلى قسم من الصحافة البورمية تتهجم على الاقلية البورمية المسلمة التي لا تعترف بها الدولة وينظر الى العديد من ابنائها على انهم مهاجرون غير شرعيين بينما يحتقرها اخرون.

واعتبر المحلل ماييل رينوه quot;اننا في مرحلة يتعاظم فيها التيار القومي بسرعة، وكل الافكار المسبقة التي كانت تنسب الى الروهينجيا اصبحت تشمل المسلمين عموماquot;.

ويرى المراقبون ان الامة البورمية لم تتوصل الى ادماج المسيحيين والمسلمين رغم انهم متواجدون هناك منذ عدة اجيال.

وقال رنو اغروتو من جامعة هونغ كونغ ان الاغلبية الاتنية البورمية quot;لها نظرية متطرفة حول الامةquot; ان quot;الانتماء الى الامة يستند الى الدم، السلالة وبالتالي الى العرق، والهوية البورمية تستند اولا الى المعايير الثقافية للاغلبية ولغتها ودينها البوذيquot;.

ويتوقع ان تنشر لجنة التحقيق تقريرها قريبا حول احداث ولاية راخين حيث بات المسلمون والبوذيون منفصلين، لكن في الوقت الراهن يرى ماييل راينوه ان الامر عاجل وquot;اننا لسنا البتة في مرحلة البحث عن حلول ويجب الان تفادي ان تتقاتل المجموعتانquot;.

وتنظم بورما خلال 2015 ما قد تكون اول انتخابات تشريعية نزيهة حقا منذ عقود، في مرحلة بالغة الاهمية بالنسبة للرئيس ثين شين وزعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي.

لكن لا هذا ولا تلك تدخلا بقوة من اجل التصدي الى التصريحات المتعصبة وحملات كره الاجانب، حتى ان سو تشي الحائزة جائزة نوبل اثارت انتقادات بعض انصارها لانها تلزم الصمت حول مسالة بهذا الاهمية.

وكلما اقتربت الانتخابات لا احد يريد اثارة استياء الناخبين وقال ماثيو سميث من منظمة هيومن رايتس ووتش ان quot;هناك مخاطر كبيرة من ان تبلغ اعمال العنف مستويات رهيبة في مناطق اخرى من البلادquot;.

واعتبر ان قوات الامن ابدت عدم اكتراث واحيانا تواطؤا في اعمال العنف بولاية راخين.

واعتبر سميث ان quot;من الاساسي ان يبذل القادة السياسيون والاخلاقيون في البلاد كل ما في وسعهم من اجل وضع حد لاعمال العنف (...) لكن المسؤولية الاخيرة تقع على عاتق الدولة وملفها في هذا المجال مثير للقلقquot;.

ورد رجال دين الاحد على هذا النداء وكتبوا في الصحافة الرسمية ان على المؤمنين ان quot;يحافظوا على انسجام المجتمع بمحبة ولطافة والبقاء بعيدا عن النزاعات غير الضروريةquot;.