القاهرة: قال الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي انه يتوقع ان تجرى الانتخابات البرلمانية في تشرين الاول/اكتوبر المقبل بعدما جرى وقفها بقرار من محكمة القضاء الاداري حسبما قالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية الاربعاء.

وقال مرسي، في حديث له مع الجالية المصرية في قطر حيث كان يحضر القمة العربية، انه يتوقع quot;إجراء انتخابات مجلس النواب الجديد في شهر أكتوبر القادم على أن يعقد أولى جلساته قبل انتهاء العام الحاليquot;، بحسب الوكالة الرسمية.
ووافق مجلس الشورى، الذي يتولى مهمة التشريع بشكل مؤقت، على قانون انتخابات جديد من حيث المبدأ الثلاثاء. ومن المقرر ان يرسل نص القانون الجديد للمحكمة الدستورية العليا قبل اقراره.
وكان من المقرر ان تجرى الانتخابات البرلمانية على اربع مراحل اعتبارا بدءا من نيسان/ابريل المقبل، لكن محكمة القضاء الاداري الغت دعوة مرسي لهذه الانتخابات، معتبرة ان مرسي صدق على قانون الانتخابات دون ارساله الى المحكمة الدستورية العليا للموافقة عليها حسبما ينص الدستور.
وكان الرئيس مرسي اصر على ان اجراء الانتخابات سيعزز الاستقرار في مصر، ورفض الانتقادات بان اجرائها في هذا التوقيت كان خاطئا خاصة مع حالة عدم الاستقرار التي تضرب البلاد منذ 5 اشهر. واعلنت جبهة الانقاذ الوطني (التجمع الرئيسي للمعارضة المصرية) انها ستقاطع الانتخابات، مبدية شكوكها حول شفافية العملية الانتخابية وطالبت بقانون انتخابات جديدة.