الجزائر: اعتبر وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاثنين ان القرارات التي يتخذها جزء من السوريين وحده لن تدوم طويلا متحدثا عن منح مقعد سوريا في الجامعة العربية الى المعارضة.

واشار مدلسي في مقابلة مع الاذاعة العامة الناطقة بالفرنسية الى انه quot;يعود للسوريين ان يقرروا، واي قرار يصدر عن جزء منهم حصرا - لا بل اي قرار يصدر عن جزء من السوريين يكون متاثرا بضغوط خارجية - قد تكون حياته قصيرة جداquot;.
ولم يوضح الوزير ما يقصد quot;بالضغوط الخارجيةquot;.
في اثناء قمة في الدوحة في 25 اذار/مارس منحت الجامعة العربية الائتلاف الوطني السوري المعارض مقعد سوريا فيها بالرغم من تحفظات الجزائر والعراق.
وكان مقعد سوريا شاغرا منذ تعليق الجامعة العربية عضوية نظام الرئيس السوري بشار الاسد في تشرين الثاني/يناير 2011 تنديدا بالقمع الدامي للانتفاضة الشعبية التي تحولت لاحقا الى نزاع مسلح.
وذكر مدلسي بان بلاده تتبع سياسة عدم التدخل واتخذت موقفها استنادا الى ميثاق الجامعة العربية الذي لا يجيز منح مقعد دولة quot;الى هيئة ليست دولةquot;.
كما دافع الوزير عن حياد بلاده حيال ما يسمى بquot;الربيع العربيquot; وقال quot;لم تكن لدينا قط اي خلافات ولا تمييز في نظرتنا الى التحولات المسجلة في الدول العربية من تونس وليبيا ومصر وسوريا وغيرهاquot;.
وتابع ان quot;الجزائر لطالما كان لديها الموقف نفسه (...) المستند الى تجربتها الخاصة: فالجزائر تريد ان تحترم كدولة، والجزائر لا تسمح لنفسها بالتدخل في شؤون دول اخرىquot;.