الرباط: قالت منظمة مراسلون بلا حدود الاربعاء انها وجهت رسالة الى الرئيس الفرنسي من اجل quot;لفت الانتباه لحالة حرية الصحافةquot; في المغرب، قبل وصوله اليوم في زيارة لهذا البلد.

وبمناسبة هذه الزيارة، التي تستمر الاربعاء والخميس، رغبت مراسلون بلا حدود حسب رسالتها المؤرخة في 31 آذار/مارس وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، في quot;لفت انتباهكم الى حالة حرية الإعلام في هذا البلدquot;.

وأكدت المنظمة غير الحكومية أنها لا تتجاهل quot;مبدأ سيادة المغربquot;، لكن quot;عندما تجعل الجمهورية الفرنسية من مسألة حقوق الانسان مبدأ اساسيا من مبادئ سياستها الخارجية، (...) يبدو من المهم لنا ان تتم اثارة حالة حرية الاعلامquot; في هذا البلد. وذكرت مراسلون بلا حدود بتثمينها للتدابير التي اعلنها المغرب أخيرًا quot;لاصلاح مدونة الصحافةquot;.

لكنها عبّرت في الوقت نفسه عن قلقها quot;ازاء بعض الاجراءات الواردة في هذه المدوّنة التي تحد من حرية الصحافة والإعلام، والتي كشفت الصحافة المغربية عن مسودتهاquot;.

واثارت المنظمة في رسالتها استمرار quot;الخطوط الحمراءquot; في مشروع قانون مدونة الصحافة والنشر، التي ما زالت قيد التشاور والدراسة، وعلى رأس هذه الخطوط quot;المؤسسة الملكية والدين والوحدة الترابيةquot; للمغرب.

واكدت المنظمة على quot;ضرورة انشاء هيئة مستقلة وشفافة تعمل على منح البطاقات المهنية للصحافيين، وتمكين المغاربة والأجانب منهم، من الاعتماداتquot; التي تسمح لهم بالعمل داخل المغرب.

واعتبرت المنظمة ان quot;منح البطاقات المهنية او سحبها لا ينبغي ان يخضع لنزوة قرار سياسيquot;، مذكرة بانها طالبت quot;السلطات المغربية بالعدول عن قرارها بسحب اعتماد صحافي فرانس برس في الرباط، عمر بروكسيquot;.

وقررت الحكومة المغربية في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر، سحب اعتماد بروكسي بذريعة طريقة تغطيته للانتخابات التشريعية الجزئية في مدينة طنجة شمال المغرب، تحدث فيها عن quot;مرشحين مقربين من القصر الملكيquot;. وقد طلبت ادارة فرانس برس رسميا من السلطات المغربية اعادة النظر في قرارها.