الخرطوم: اعلن رئيس تحرير صحيفة quot;الصحافةquot; السودانية المستقلة النور احمد النور لوكالة فرانس برس الخميس ان السلطات الامنية ابلغته بانه تم ايقافه عن العمل.

وقال النور احمد النور الذي حذف اسمه من عدد quot;الصحافةquot; الصادر الخميس كرئيس للتحرير ان quot;عنصرين من الاجهزة الامنية حضرا امس الى مكتبي وابلغاني انه تم ايقافي عن ممارسة مهامي كرئيس للتحرير (في الصحيفة) لانني اهنت احد اعضاء هذه الاجهزةquot;.

واضاف النور ان القرار الصادر بحقه قد يكون سببه خلافات بشأن الرقابة الصارمة على الصحف التي تمارسها الاجهزة الامنية القوية.

وسبق ان منعت السلطات السودانية العديد من الصحافيين عن الكتابة ولكنها المرة الاولى التي يتم فيها ايقاف رئيس تحرير صحيفة عن العمل.

ويأتي وقف رئيس التحرير عن العمل بعد تصريح لنائب الرئيس السوداني علي عثمان طه الاسبوع الماضي المح فيه الى ان الاجواء السياسية في البلاد باتت اكثر انفراجا بعد تحسن العلاقات مع الجنوب.

والثلاثاء افرجت الخرطوم عن دفعة اولى ضمت ستة معتقلين سياسيين، وذلك غداة العفو الذي اعلنه الرئيس السوداني عمر البشير ودعوته خصومه الى الحوار.

وكان البشير قال الاثنين لدى افتتاح دورة المجلس الوطني (البرلمان) quot;نعلن اليوم قرارا باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، ونجدد التزامنا بتهيئة المناخ للحوار لكل القوى السياسيةquot;، بدون ان يحدد عدد السجناء الذين سيشملهم العفو ولا اي جدول زمني.