غزة: صرح الناطق باسم حركة حماس ان قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للامم المتحدة (اونروا) اغلاق مراكزها الاغاثية في قطاع غزة بعد اقتحام متظاهرين لمقرها في غزة الخميس خطوة quot;غير مبررةquot; مؤكدا رفضه لاقتحام المقر.
وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس لوكالة فرانس برس ان قرار الاونروا اغلاق مراكز المساعدات الاغاثية في القطاع quot;خطوة غير مبررةquot;، داعيا الاونروا الى quot;اعادة تقييم موقفها وعدم المبالغة في الرد على احتجاج الاهاليquot;.
واضاف quot;نؤكد على حق الاحتجاج السلمي للاجئين الفلسطينين في حال تقصير بالخدمات والمساعدات لهم لكننا نرفض دخول الاهالي الى مقر الاونروا ونؤكد على اهمية عملها وضرورة توفير الظروف اللازمة والملائمة لنجاحهquot;.
وشدد على ان quot;الامن والشرطة الفلسطينية (للحكومة المقالة) قاموا بدورهم عندما تم الاتصال بهم من الاونروا واعادوا النظام الى المكانquot;.
وقالت الاونروا في بيان مساء الخميس انها اغلقت كافة مراكز الاغاثة وتوزيع المساعدات في القطاع بعد قيام عدد من المتظاهرين باقتحام مقرها في غزة.
من جهتها دعت اللجان الشعبية للاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية الاونروا الى التراجع عن قرار تقليص مساعداتها للاجئين وquot;الحفاظ على مؤسسات ومراكز ومقرات الاونروا لانها مللك خاص للاجئ الفلسطيني لا يجوز المساس بهاquot;.
وكان عشرات اللاجئين الفلسطينيين تظاهروا الخميس امام مقر الاونروا في مدينة غزة احتجاجا على قرار الاونروا وقف المساعدات النقدية لمئة الف لاجىء في القطاع واستبدالها بفرص عمل مؤقتة محدودة.
وقال عدنان ابو حسنة المتحدث باسم الاونروا لفرانس برس quot;الاونروا وبسبب الازمة المالية اوقفت في الاول من نيسان/ابريل الجاري برنامج المساعدات التي كانت تقدمها ل21 الف عائلة تضم مئة الف لاجىء في قطاع غزةquot;.
واضاف انه quot;تم استبدال هذا البرنامج بخلق فرص عمل مؤقتة لمدة ثلاثة اشهر فقط لحوالى عشرة الاف عائلة منهاquot;.