أعلن تنظيم القاعدة في العراق أن جبهة النصرة السورية التي تقاتل ضد نظام بشار الأسد جزء منه، كما أعلن زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي إلغاء اسم دولة العراق الإسلامية والغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم الدولة الإسلامية في العراق والشام.


بغداد: أعلن تنظيم القاعدة في العراق في رسالة صوتية الثلاثاء أن جبهة النصرة التي تنشط في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد quot;امتداد له وجزء منهquot; وهدفها اقامة دولة اسلامية في سوريا.

وأعلن زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي في الرسالة التي نشرت على مواقع جهادية على الانترنت quot;لقد آن الاوان لنعلن أمام أهل الشام والعالم بأسره أن جبهة النصرة ما هي الا امتداد لدولة العراق الاسلامية وجزء منهاquot;.

كما أعلن quot;الغاء اسم دولة العراق الاسلامية والغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد هو الدولة الاسلامية في العراق والشامquot;.

وتابعت الرسالة quot;نمد أيدينا وقلوبنا واسعة للفصائل المجاهدة في سبيل الله والعشائر الابية في ارض الشام على أن تكون كلمة الله هي العليا وتحكم البلاد والعباد باحكام الله تعالى دون أن يكون لغير الله تعالى أي نصيب في الحكمquot;.

وقال quot;لا تجعلوا الديموقراطية ثمنًا للآلاف الذين قتلوا منكمquot;.

ولم تكن جبهة النصرة معروفة قبل بدء النزاع السوري قبل عامين، لكنها اكتسبت دوراً متعاظماً على الارض، وتبنت عدداً من التفجيرات التي استهدفت في غالبيتها مراكز عسكرية وامنية. كما ادرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية.

وشاركت جبهة النصرة في عدة هجمات مؤخرًا على القوات السورية النظامية، منها هجمات انتحارية، ولذلك سجلتها السلطات الأميركية على قائمة quot;التنظيمات الإرهابيةquot;. غير أن هذه الجماعة الجهادية ذات الأساليب المثيرة للجدل تتعاون مع المعارضة المسلحة المدعومة من المجتمع الدولي.

وظهر اسم quot;جبهة النصرةquot; أولا في كانون الثاني (يناير) 2012. وبعد هجمات نفذت ضد مواقع للجيش النظامي في منطقة إدلب قرب الحدود التركية، نشر على الإنترنت تسجيل دعائي، ويظهر في مشاهد الهجمات عنصر من هذه الحركة وهو يعلن عن تشكيل جماعة ويدعو إلى الجهاد.

وخلال كانون الثاني (يناير) 2012 أيضًا، دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إلى الجهاد في سوريا. وهذه المصادفة في التوقيت جعلت بعض الجهات وخصوصًا السلطات الأميركية تؤكد أن جبهة النصرة خلية من خلايا القاعدة في سوريا.