نيويورك: قرر قاضي محكمة نيويورك الفدرالية بدء محاكمة سليمان ابو غيث صهر اسامة بن لادن المتهم بالارهاب في كانون الثاني (يناير) 2014 بعد ان اعلن الدفاع انه يصعب افتتاح المحاكمة قبل ذلك الموعد بسبب الاقتطاعات في الميزانية التي قررتها واشنطن.

وجاء في مرسوم وقع الثلاثاء ان القاضي ليويس كبلان حدد في السابع من كانون الثاني/يناير 2014 بداية محاكمة سليمان ابو غيث (47 سنة) المتهم quot;بالتآمر على قتل مواطنين اميركيينquot;. وقد دفع صهر اسامة بن لادن والناطق السابق باسم تنظيم القاعدة ببراءته في الثامن من اذار (مارس) الماضي.

ومثل الاثنين امام قاضي نيويورك الفدرالي واغتنم احد محاميه المعينين من طرف الدولة الفرصة وشرح انه بسبب الاقتطاعات الاخيرة في الميزانية الاميركية سيمنح محامون مثله quot;عطلة غير مدفوعة الاجر طيلة خمسة اسابيع ونصفquot;.

واضاف ان في تلك الظروف quot;سيكون من الصعب ان نكون جاهزين لمحاكمة في ايلول (سبتمبر) quot; كما اقترح القاضي مارتين كوهين مقترحا بدلا من ذلك كانون الثاني (يناير) 2014.

ودخلت هذه الاقتطاعات التلقائية حيز التطبيق في اذار (مارس) بسبب عدم توصل الرئيس باراك اوباما والكونغرس الى الاتفاق حول خطة شاملة لخفض العجز. وادت خصوصا الى تسريح مئات الاف الموظفين من عملهم لمدد متفاوتة.

ونقل سليمان ابو غيث الشهر الماضي الى نيويورك حيث اتهم بالارهاب. واذا ادين فقد يصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة.