نيويورك: دعا الأمين العام للأمم المتحدة الأربعاء كوريا الشمالية الى quot;التعامل بجديةquot; مع عرض الحوار الذي قدمته كوريا الجنوبية بشان مستقبل مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين الكوريتين.

وقال بان وهو وزير خارجية سابق لكوريا الجنوبية، في مؤتمر صحافي ان quot;العرض الاخير للحوار (من سيول) كان صادقاquot;، معربًا عن الامل في ان تقوم بيونغ يانغ quot;بأخذه بجديةquot;.

وتمنع كوريا الشمالية منذ 3 نيسان/ابريل الكوريين الجنوبيين من دخول المجمع الواقع في اراضيها على بعد عشرة كلم من الحدود. وسحبت منه موظفيها الـ53 الفًا في خضم التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية. ورفضت كوريا الشمالية الاحد عرض الحكومة الكورية الجنوبية، ووصفته بـquot;المخادعquot;.

واضاف بان quot;اكرر طلبي لكوريا الشمالية بأن تغير موقفها، وأن تعود الى طاولة المفاوضاتquot;، مضيفًا quot;بوصفي امينا عاما سأستمر في جهودي لتسهيل حوار جوهريquot;.

ووصف الامين العام الوضع في شبه الجزيرة الكورية بانه quot;جد غير مستقرquot;، داعيًا البلدين الجارين الى quot;خفض التوتر حتى لا تحصل اخطاء تقويم او حسابات خاطئةquot; من شانها ان تجعل هذا الوضع quot;يخرج عن السيطرةquot;.